مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الأحد 21 يوليو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 21 يوليو/تموز، وسط سياسة مصرف لبنان بعدم إعادة تكوين احتياطياته وحديث عن تأقلم القطاع الخاص مع الأوضاع في لبنان.

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

ووفقا للخبراء فقد تكيفت لبنان مع الأزمة فيما يتعلق بالقطاع الخاص، ما يطرح تساؤلات لعل أبرزها: هل تخطى الاقتصاد اللبناني الأزمة؟ وهل بات بإمكاننا التخلي عن خطة النهوض والاتفاق مع صندوق النقد؟

رئيس تجمع الشركات اللبنانية القيادي في المجال الاقتصادي، الدكتور باسم بواب، يقول: "لم يتخطَ لبنان الأزمة بعد، وما زال بحاجة إلى صندوق النقد الدولي، ولكن بشروطه وليس بشروط الصندوق. أحد هذه الشروط هو إعادة الودائع مع تحمل الدولة مسؤولياتها، بالإضافة إلى مصرف لبنان والمصارف."

ويضيف البواب لوسائل إعلام لبنانية "هناك تحسن كبير عن العام 2019، خصوصا في القطاع الخاص الذي تأقلم مع الأزمة وعاد إلى مستوى 60 و 70% مما كان عليه قبل الأزمة، سواء في الرواتب والنفقات أو في الواردات والمبيعات." ويؤكد على ضرورة قطاع مصرفي سليم ونظام مالي صحيح، إضافة إلى إعادة بناء البنية التحتية في البلاد من طرقات ومياه وكهرباء واتصالات وإنترنت.

وعلى الرغم من عدم تخطي الأزمة حتى الآن، إلا أن الوضع أفضل مما كان عليه في عام 2019، لكن لا زال هناك حاجة إلى الكثير من العمل والإجراءات من أجل حل الأزمة".

وارتفع معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 10% في نهاية الأسبوع السابق إلى 40% يوم الجمعة، ما يشير إلى تراجع السيولة بالليرة في سوق النقد، في حين ظلت كلفة الكاش بالليرة تقارب الصفر بالمائة. وأظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 4 يوليو/تموز 2024، تقلصاً في الودائع المصرفية المقيمة بقيمة 2681 مليار ليرة، بعد تسجيل زيادات ملحوظة في الأسبوعين السابقين. 

ويعود هذا التقلص إلى انخفاض الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 1544 مليار ليرة أسبوعياً (ما يعادل 17.3 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي)، وتراجع الودائع المصرفية المقيمة بالليرة بقيمة 1137 مليار ليرة، نتيجة تقلص الودائع تحت الطلب بقيمة 663 مليار ليرة وانخفاض الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 474 مليار ليرة.