مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع ملحوظ لدرجات الحرارة.. حالة الطقس في تونس اليوم

نشر
حالة الطقس في تونس
حالة الطقس في تونس

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، بأن درجات الحرارة تسجل اليوم الأحد 21 يوليو 2024، ارتفاعا ملحوظا بأغلب الجهات، لتتراوح القصوى بين 35 و 40 درجة بالمناطق الساحلية الشرقية وبين 40 و 46 درجة ببقية المناطق مع ظهور الشهيلي. 

وتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تكون السحب قليلة بأغلب الجهات وأحيانا كثيفة بعد الظهر بالمرتفعات الغربية للشمال و الوسط.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تهب الرياح عامة من القطاع الجنوبي ضعيفة فمعتدلة ثم تتحول تدريجيا بعد الظهر إلى القطاع الشمالي بالشمال و تكون قوية نسبيا إلى قوية في حين يكون البحر قليل الاضطراب ثم مضطربا إلى شديد الاضطراب فمحليا هائجا أثناء الليل بالشمال.

تونس: 42 شخصا سحبوا استمارة التزكية في الداخل والخارج للانتخابات الرئاسية

أعلنت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، أن عدد الأشخاص الذين قاموا بسحب استمارة التزكية بلغ حتي اليوم 42 شخصا في الداخل والخارج.

وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، اليوم الخميس، إن هذا العدد شمل من تقدموا بصفة شخصية أو من تقدموا نيابة عن المترشح المحتمل بمقتضى "توكيل قانوني وخاص" لدى المقر المركزى للهيئة ومقار الهيئات الفرعية في الداخل أو مقار البعثات الدبلوماسية أو القنصلية بالخارج.

ونفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، أي علاقة للهيئة بالقائمة التي تم تداولها، أمس الأربعاء، عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي ضمت 22 مترشحا للانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدة أن تلك القائمة ليست القائمة المعتمدة لدى الهيئة كما أنها لم تصدر عنها ولم تثبت صحتها.

وبخصوص السجل الانتخابي الذي سيتم إعلانه بصفة نهائية في 23 يوليو الجاري، كشفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، عن أن عدد الناخبين المسجلين في الداخل والخارج بلغ، بصفة أولية، 9 ملايين و753 ألفا و207 ناخبين من بينهم 618 ألفا مسجلا بالخارج منهم 348 ألفا سجلوا بصفة إرادية و269 قامت الهيئة بتسجيلهم آليا.

المنفي يبحث مع خارجية تونس تنسيق الجهود بشأن الهجرة

استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الأربعاء بمقر المجلس، رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني.
وبين المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أنه جرى خلال اللقاء متابعة سير التعاون بين ليبيا وتونس ومتابعة نتائج اللقاء الثلاثي الذي جمع رؤساء دول ليبيا وتونس والجزائر، من تنسيق جهود الدول الثلاث لتعزيز أوجه التعاون الثنائي والتنسيق والتشاور على المستويين الإقليمي والدولي في المسائل المتعلقة بالهجرة.

وأشاد المنفي خلال اللقاء بعمق العلاقات التاريخية الليبية – التونسية وما تشهده من تطور كنموذج على الأخوة والتلاحم والعمل الثنائي المشترك، مؤكداً حرصه على الدفع بعجلة التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

وكانت أعادت السلطات الليبية والتونسية فتح معبر رأس جدير الحدودي، اليوم الاثنين، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إغلاقه، حيث يعد معبرا حيويا للأشخاص والبضائع بين البلدين.

وحضر وزيرا داخلية البلدين الاحتفال بإعادة فتح المعبر الحدودي، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وأغلق المركز في 19 مارس الماضي بمبادرة من ليبيا "لتأمين الحدود ومحاربة الجريمة والتهريب"، ويعتبر هذا المركز الحدودي حيويا لسكان المنطقة على جانبي الحدود.

ووقعت اشتباكات في مارس على الجانب الليبي بين قوات وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، ومقرها طرابلس، ومجموعات مسلحة من المنطقة الحدودية المهددة بفقدان السيطرة على الموقع الحدودي.

 

وسيطر المهربون وأفراد في شبكات مسلحة ينحدرون بشكل خاص من مدينة زوارة الليبية لسنوات على المركز الحدودي الذي يعتبرونه خاصًا بهم وهو ما سمح لهم بالمشاركة في تجارة غير رسمية مربحة للغاية.

وأعرب وزير الداخلية التونسي خالد النوري خلال مؤتمر صحافي برأس جدير، بعد إعادة فتحه رسميًا عن أمله في أن يكون لهذا النهج "أثر إيجابي على سكان المناطق المجاورة".