مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. نداء عاجل من هيئة الانتخابات للراغبين في الترشح للرئاسة

نشر
تونس الانتخابات
تونس الانتخابات

أصدرت المحكمة الإدارية في تونس حكمها برفض طلب إيقاف التنفيذ المقدم من أحد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية والمتعلق بسحب استمارة التزكية الشعبية دون تقديم توكيل قانوني وصريح في الغرض".

ووفق البيان الذي اصدرته هيئة الانتخابات في تونس عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وجّهت الهيئة إلى جميع الناخبين التونسيين والراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024، نداءا طالبت فيه كل من يرغب في استلام استمارة التزكية الشعبية أو إيداع ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية أن يتقدم لمقرات الهيئة شخصيًا أو بواسطة من ينوبه بمقتضى توكيل قانوني وصريح وذلك طبق القانون وتراتيب الهيئة.

كانت هيئة الانتخابات في تونس قد أكدت أنّ كل من يتعذر عليه القدوم شخصيًا للحصول على استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية، يجب عليه أن يقوم بتوكيل خاص للشخص الذي يريد أن يكلفه بمهمة نيابته، وإذا استوفى مطلبه الشروط يقع تمكينه من الاستمارة.

وقال عضو هيئة الانتخابات أيمن بوغطاس، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّه تم هذه المرة تحديد ضوابط وشروط للحصول على استمارة الترشح للانتخابات، بغاية الحد من ظاهرة التلاعب بالتزكيات.

واتم قائلًا: "بالتالي تقرر هذه المرة تنزيل المعطيات الشخصية للشخص الذي لديه الرغبة في الترشح للانتخابات، بما فيها الصورة، وهذه المعطيات يقدمها الشخص المعني الذي يرغب في الترشح فيتوجه إلى أي مقر من مقرات الهيئة في الداخل أو الخارج". 

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إنه يعتزم الترشح لولاية رئاسية أخرى في الانتخابات المقررة في أكتوبر المقبل.

وقال سعيد في مقطع فيديو نشرته صفحة الرئاسة على منصات التواصل الاجتماعي: "حين يدعوك الواجب الوطني المقدس فلا مجال للتردد ولا مجال إلا أن تقول إنني لبيت النداء".

وتابع من تطاوين جنوبي تونس: "من برج الخضراء أعلن رسميا ترشحي للرئاسية يوم 6 أكتوبر، لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية".

قيس سعيد يُؤكد: «تونس لن تقبل بأن تكون نقطة عبور للمهاجرين غير الشرعيين»


أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أن بلاده ترفض أن تكون نقطة عبور للراغبين في الهجرة غير المشروعة إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.

قيس سعيد يستقبل رئيس حكومة تونس أحمد الحشاني

وقد استقبل الرئيس التونسي يوم الخميس رئيس حكومة البلاد أحمد الحشاني، الذي عرض عليه نتائج مشاركته في أعمال منتدى الهجرة عبر المتوسط  في العاصمة الليبية طرابلس.

وخلال اللقاء، أكد الرئيس التونسي مجددا موقف بلاده الثابت من مسألة الهجرة غير النظامية.