مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

يونايتد إيرلاينز: استئناف بعض الرحلات الجوية وتستمر اضطرابات الجدول بسبب الخلل التقني

نشر
الخلل التقني
الخلل التقني

أعلنت يونايتد إيرلاينز، عن استئناف بعض الرحلات الجوية ونتوقع أن تستمر اضطرابات الجدول الزمني اليوم بسبب الخلل التقني، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.

 

عقب الخلل التقني الأخير .. ماذا تعرف عن الحرب السيبرانية ؟

الأمصار

الحرب السبيرانية‏ هي مصطلح يشير إلى استخدام الحواسيب وشبكة (الإنترنت) في مهاجمة الأعداء وهم يدعون بالمخترقين (hackers) وهناك منظمات في جميع أنحاء العالم.

 والجدير بالذكر أنه ليس جميع المخترقين سارقين ففيهم من هو يسمى القرصان أبيض القبعة (الهكر الاخلاقي) وهو يقوم بالعادة بارجاع المواقع الشخصية وحماية وسد ثغرات الأنظمة.

الحروب السيبرانية.. نتائج ملموسة لمعارك غير مرئية – مجلة الجندي – مجلة  عسكرية ثقافية شهرية
الخلل التقني

كما أن هناك جامعات كبرى تدرس هذا العلم بشرط ان يقسم الطالب على عدم استخدامه في الاضرار أو السرقة والجدير بالذكر أن الهكر الاخلاقي يدرس كيف يخترق ويدرس جميع فنون الهكر بالصورة العلمية أي أنه أكثر تطورا ودراية من الهكر الطبيعي .

الحرب السيبرانية

تدور العديد من المعارك على الشبكة (الإنترنت) وليس هناك نظام في العالم خال من الثغرات، مايكروسوفت تصارع من أجل البقاء ولدى مايكروسوفت فريق من أشهر الهكرز والكراكرز لسد ثغرات الوندوز وهي تقوم شهرياً باصدار ملف لصد فايروسات لايمكن صدها كــ سايسبر الذي هو دودة إذا أنتشرت في جهاز الجهاز يعدي أجهزة الشبكة جميعها! وفي النهاية يجب علينا كمستخدمين أن نحرص على عدم حفظ أرقام المصرف في الجهاز ونتزود ببرامج الانتي فايروس ونحرص على تحديثها باستمرار ولكي نتخلص من فايروس سايسر يجب القيام بتحديث نظام التشغيل الخاص بجهازك .

الحرب السيبرانية الاستعداد لقيادة المعارك العسكرية في الميدان الخامس – مجلة  شؤون عربية
الخلل التقني

وتتضمّن الحرب السيبرانية قيام دولة ما بهجمات إلكترونية على دولة أخرى، وفي الوقت ذاته، كما يمكن أن يكون المسؤولون عن تلك الهجمات تابعين لمنظّمات إرهابية أو جهات أُخرى إجرامية غير حكومية تسعى إلى تعزيز هدف دولة معادية. وهنالك أمثلة كثيرة على الحروب السيبرانية التي تستهدف دولة بعينها، والحروب السيبرانية التي تعرّضت لها أوكرانيا مؤخرًا من قبل روسيا كانت أشهر الهجمات الإلكترونية على أوكرانيا.

ويمكن أن يتم تقسيم الحرب السيبرانية إلى عدة أقسام

  • هجمات التجسس السيبرانية 

وهو نوع من الهجمات يكون الهدف منه قيام دولة أو كيان ما بالتجسس على دولة أخرى من خلال استهداف مؤسساتها الحكومية وسرقة أسرار الدولة وبيانات شديدة السرية والحساسية، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام العديد من الطرق الإجرامية السيبرانية، مثل هجمات التصيد بالرمح والتي تسبب حدوث خروقات لأنظمة حاسوبية تابعة لجهات حساسة قبل أن يتم سرقة المعلومات منها.

الحروب السيبرانية .. ترسانات رقمية وتهديدات دولية.بقلم بسمة فايد - المركز  الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات
الخلل التقني
  • هجمات التخريب

و يتعلق هذا النوع من الهجمات بسرقة حكومة دولة معادية أو أطراف إجرامية مستقلة لمعلومات سرية وحساسة من جهات حكومية عن طريق الاستفادة من التهديدات الداخلية، كالموظفين غير الراضين والموجودين بتلك الجهات والذين يملكون انتماءات لدولة معادية، ويستهدف أيضاً تخريب بنى حساسة لجهات حكومية.

الحرب السيبرانية تندلع.. وكالات حكومية أميركية تسقط بالجملة! | sita  institute
الخلل التقني

ينصح خبراء الأمن السيبراني الجهات الحكومية باتّخاذ خطوات جادة في الأمن السيبراني لحماية المعلومات الرقمية الحساسة الموجودة في قواعد بيانات الجهة وأجهزتها، وبضرورة تحديد المخاطر المتعلقة بالوصول لها من قبل المخربين وكيفية تجاوز تلك المخاطر.

  • هجمات حجب الخدمة 

و هذا النوع من الهجمات يعتبر شائع جداً، حيث أن هجمات حجب المعلومات تستهدف مواقع الويب والأنظمة المتصلة بالإنترنت وتقوم بإغراقها بكم هائل من الطلبات المزيفة، وعندما يحاول النظام التعامل معها وتلبيتها جميعاً تتعطَّل كافة العمليات والأنظمة الحرجة لأنها تفوق قدرة المعالجة التي يمتلكها النظام، ما يؤدي لمنع الوصول إلى المواقع الحساسة من قبل المدنيين والعسكريين وغيرهم.

وهناك أربعة أعراض لتلك الهجمات 
- يلاحظ المسؤول عن نظام الضحية إنشاء نطاق مقيد من عناوين IP من بلد أو منطقة واحدة لا يرى عادةً الكثير من حركة المرور Traffic منها للموقع.
-  ملاحظة وجود كم هائل من الزيارات من نفس النوع من العملاء، مع ظهور نفس نظام التشغيل ومتصفح الويب في طلبات HTTP، والتي تظهر عادة بشكل متنوع عند وجود زوّار حقيقيون.
- قد يلاحظ المسؤول أنّ حركة المرور غير موزعة بالتساوي على الموقع، فقد يجدها متركزة على خادم واحد أو منفذ شبكة أو صفحة ويب واحدة.
- يمكن أن تأتي حركة المرور في موجات