مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفوجراف| أكبر منتجين الطماطم بالمنطقة العربية

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة (فاو)  هيمنة الدول العربية على إنتاج الطماطم، حيث احتلت مصر المركز الأول بإنتاج هائل بلغ 6.2 مليون طن، تلتها الجزائر بـ 1.64 مليون طن، وتونس بـ 1.46 مليون طن.

وتواصل دول المغرب العربي سيطرتها على المراكز الأولى، حيث حصد المغرب 1.31 مليون طن، بينما سجلت سوريا 757 ألف طن والعراق 744 ألف طن.

ولم تقتصر زراعة الطماطم على بلاد الشام والمغرب العربي، بل امتدت إلى الأردن الذي أنتج 711 ألف طن، والسودان بـ 636 ألف طن.

وإلى جانب مصر، برزت المملكة العربية السعودية كأحد أكبر 10 منتجين للطماطم في المنطقة العربية، حيث وصل إنتاجها إلى 620 ألف طن، بينما سجلت سلطنة عُمان 283 ألف طن.

فوائد الطماطم:

تُعد الطماطم من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي على فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم، وتساعد في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي و تقوية المناعة.

كما تُعد الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة وتُقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

وإلى جانب فوائدها الصحية، تُستخدم الطماطم بكثرة في تحضير مختلف الأطباق العربية وتُعد مكونًا أساسيًا في العديد من السلطات والصلصات.

  أكبر منتجين الطماطم بالمنطقة العربية

ووفقا لبيانات منظمة (فاو) 
جاء ترتيب الدول العربية في إنتاج الطماطم كالتالي:

مصر 6.2 ملايين طن.
الجزائر 1.64 مليون طن.
تونس 1.46 مليون طن.
المغرب 1.31 مليون طن.
سوريا 757 ألف طن.
العراق 744 ألف طن.
الأردن 711 ألف طن.
السودان 636 ألف طن.
السعودية 620 ألف طن.
سلطنة عُمان 283 ألف طن.

وتعانى إسبانيا من موجة جفاف شديدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية، تؤثر على محصول الطماطم بشكل خاص، كما أنها تؤدى إلى مشاكل خطيرة فيما يتعلق بإمدادات المياه في المنازل وحمامات السباحة والحدائق، حسبما قالت صحيفة الكونفيدنثيال الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جمعية سوسيداد كوبيراتيفاس لاس نيفيس، في إشبيلية، قامت بزراعة المحصول الثاني من الطماطم الشهر الماضي، وستكون ثمارها جاهزة للقطف بين سبتمبر وأكتوبر، ولكن على عكس الأعوام السابقة تمت زراعة نصف محصول الطماطم فقط.