مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. وزير التموين يبحث مع الرقابة المالية آليات تنشيط البورصة السلعية

نشر
الأمصار

استقبل شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، كما بحثا سبل التعاون المشترك بين الطرفين.

وحسب البيان، شهد اللقاء مناقشة عدد من المحاور ومن أهمها تطوير البورصة السلعية وتنشيط التعامل عن طريق تفعيل قوى العرض والطلب، وبما يمكن المتعاملين بالبورصة السلعية من التحوط من مخاطر تقلبات الأسعار، مع التأكيد علي أهمية التعامل وفقا لآليات السوق بما يحقق أعلى قدر من الشفافية والوضوح، وكذلك وضع الأسس والمعايير السليمة التي تسمح بتداول المشتقات السلعية، بما يتيح تنوع وعمق أكبر للبورصة السلعية ويعزز من دورها في النشاط الاقتصادي.

كما بحث الطرفان إمكانية تعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة للهيئة العامة للرقابة المالية فى التعاون لتعزيز كفاءة وتنافسية البورصة السلعية، وأيضاً كيفية تفعيل دور البورصة السلعية لزيادة القدرة التنافسية وتحقيق المنافسة العادلة في الأسواق، وإتاحة أسعار السلع بشفافية لكافة المتعاملين بما يساهم في تقليل حلقات تداول السلع من خلال المنصة الإلكترونية للبورصة.

حيث أكد فريد حرصه على تفعيل كافة أوجه التعاون المناسبة مع وزارة التموين، في سياق مسار عمل الهيئة الرامي للتكامل مع كافة مؤسسات وجهات الدولة المختلفة لدعم جهود تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال الاستفادة، ما يمتكله القطاع المالي غير المصرفي الذي تنظمه وتراقبه الهيئة العامة للرقابة المالية من قدرات ومقومات وتشريعات محكمة وحزمة متنوعة من الخدمات المالية غير المصرفية كسوق رأس المال والتامين والتمويل غير المصرفي، فضلاً عن انخراطها الكبير في تعزيز جهود التحول الرقمي والاستدامة ودعم جهود سياسات مكافحة تغيّر المناخ وتحقيق الشمول المالي في المجتمع.

مصر.. التموين ترد على أنباء رفع سعر السكر في البطاقات التموينية

وقال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة لديها الآن استقرار في أسعار السكر بالأسواق، مؤكدًا أنه لا توجد أية مشكلة في السكر خلال الفترة الحالية.

وأشار وزير التموين إلى أن  المخزون الإستراتيجي من السكر يكفي حتى  11 شهرًا.

وأوضح  وزير التموين أن هناك استقرارًا في أسعار السلع، والجهات الرقابية  تراقب الأسواق وتعمل على ضبط الأسعار، فضلا عن العمل على توافر وإتاحة السلع بكميات كافية لجميع المواطنين.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ثبات أسعار السلع التموينية المقررة داخل منظومة الدعم على بطاقات التموين لشهر يوليو ومن بينها سعر السكر، حيث أن سعره على بطاقات التموين مازال بـ 12.5 جنيه، مع توافر مخزون استراتيجي من السلع داخل مخازن شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لمدة 4 أشهر.