مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: التوقيع قريبًا على اتفاقية لإنجاز مشروع الخط الكهربائى البحرى نحو أوروبا

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر عن التوقيع قريبا على اتفاقية مع شركاء دوليين لإنجاز مشروع الخط الكهربائي البحري الرابط بين الجزائر وأوروبا.

وأوضح وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب، خلال زيارة عمل وتفقد للمركز الجزائري لتسيير المنظومة الكهربائية، أن الاتفاقية ستسمح للجزائر بتصدير الكهرباء التقليدية المولدة من الغاز الطبيعى، وكذلك الكهرباء المولدة من مصادر بديلة ومتجددة.

وأضاف وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب، أن هذا المشروع تاريخى ومهم بالنسبة للجزائر، مشيرا إلى أن التحضيرات جارية للتوقيع على العقود ليتم بعدها الشروع فى إنجاز هذا الخط.
وأشار وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب، إلى أن قدرات الإنتاج الجزائرى من الكهرباء التى تقارب 26 ألف ميجاوات تغطى كل الاحتياجات المحلية فى فترات ذروة الطلب، حيث سجلت الجزائر أرقام قياسية جديدة لمستوى الطلب على الكهرباء وآخرها يوم الخميس الماضى بتسجيل ذروة قياسية جديدة بلغت 19 ميجاوات.

الجزائر تُصدر بيانًا بشأن العدوان الإسرائيلي على اليمن

أدانت «الجزائر»، بشدة العدوان الإسرائيلي السافر على «اليمن»، مُطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته كاملة وعدم السماح للاحتلال بالإفلات من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الإثنين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: «تدين الجزائر بشدة العدوان الإسرائيلي السافر على اليمن الشقيق، إن هذا العدوان يدخل ضمن استراتيجية التصعيد المنتظم والممنهج التي تبناها الكيان الصهيوني بهدف بسط هيمنته المطلقة على المنطقة بأكملها وصرف الأنظار عن جرائمه التي باتت لا تعد ولا تحصى ولا توصف في غزة تحديدا وفي فلسطين المحتلة بصفة عامة».

وأضافت «بالرغم من تشديد الخناق عليه من طرف الهيئات القضائية والجنائية الدولية، وبالرغم من توسع وتصاعد الإدانات الشديدة اللهجة التي توجه إليه من كل بقاع العالم، إلا أن الكيان الصهيوني يتمادى في تحدياته واستهزاءاته وعدم مبالاته بالمجموعة الدولية وبما أقرته انصافا للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة».

وأكدت الوزارة في بيانها «أن الجزائر تهيب بالمجتمع الدولي تحمل مسؤولياته كاملة وعدم السماح للاحتلال الإسرائيلي المجرم بالإفلات من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة».

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن طائرات سلاح الجو أغارت يوم السبت على ميناء الحديدة في اليمن "ردا على هجمات الحوثيين على مدار الأشهر التسعة الأخيرة".

من جهته، أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع أن قواته "سترد على هذا العدوان ولن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو الإسرائيلي"، معتبرا منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة.

وارتفعت حصيلة الغارات الإسرائيلية على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن إلى 6 قتلى و84 جريحا.

وقال مصدر طبي يمني إن الحصيلة مرشحة للارتفاع، خاصة في ظل وجود إصابات خطيرة جراء حروق شديدة.