مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر ترحب برأي "العدل الدولية" حول الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني

نشر
العدل الدولية
العدل الدولية

أعربت الجزائر، عن ترحيبها بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، الذي أنصف الشعب الفلسطيني بتأكيد حقوقه الشرعية الثابتة غير القابلة للتصرف أو التقادم في استرجاع أراضيه المسلوبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني.

الجزائر تعلق على الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية


وأوضحت الجزائر، أن هذه الخطوة التاريخية الهامة تأتي لتذكر المجتمع الدولي بأن جوهر الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني يكمن في سياسات الاحتلال التوسعية التي ترتكز على ضم الأراضي الفلسطينية بالقوة والغصب، وبناء المستوطنات دون أي حدود أو قيود، وتكريس حكم الأمر الواقع دون أي حسيب أو رقيب.


وأضاف البيان أن الخطوة التاريخية توضح جليًا أن المقصد وراء هذه الانتهاكات الممنهجة هو الإجهاز على المشروع الوطني الفلسطيني والقضاء على حل الدولتين الذي أقرته الشرعية الدولية منذ أكثر من سبعة عقود مضت.

وأشار البيان إلى أن الجزائر التي تثمن عاليًا انتصار العدالة الدولية للشعب الفلسطيني، تؤكد أنها ستواصل جهودها من موقعها بمجلس الأمن من أجل إحقاق حقوق هذا الشعب الأبي وإنهاء العدوان الإسرائيلي المسلط عليه، لاسيما في القطاع، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف كحل عادل ودائم ونهائي للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وكشرط لا غنى عنه لاستعادة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط برمتها.
أكدت الخارجية الأمريكية، إن القرار الصادر من محكمة العدل الدولية بضرورة انسحاب إسرائيل بأسرع ما يمكن من الأراضي الفلسطينية المُحتلة، يتعارض مع الإطار الخاص بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

القرار الصادر من محكمة العدل الدولية


ودعت الخارجية الأمريكية في بيان، جميع الأطراف إلى عدم استخدام قرار محكمة العدل الدولية كذريعة لما سمته "اتخاذ مزيد من الإجراءات الأحادية التي تعمق الانقسامات"، بحسب وكالة "رويترز".
وكانت محكمة العدل الدولية أقرت أن على دولة إسرائيل إنهاء هذا الاحتلال غير القانوني في أقرب وقت ممكن، والوقف الفوري لأي نشاط استيطاني جديد، وإخلاء جميع المستوطنات من الضفة الغربية والقدس الشرقية، والتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الناتجة عن سياساتها وممارساتها غير القانونية.

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها بأن الخارجية الأمريكية قالت إن وقف إطلاق النار في غزة سيضع حدا لكل ما يجرى، ونعمل على تحقيق ذلك بكل السبل الممكنة. 

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.