مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تجمع قوى تحرير السودان يناقش التطورات السياسية

نشر
قوى تحرير السودان
قوى تحرير السودان

عقدت القيادة العليا لتجمع قوى تحرير السودان اليوم اجتماعا مهما ناقش تطورات الأوضاع السياسية والانسانية بالبلاد ، وكيفية التعاطي معها. 

وقال فتحي عثمان احمد امين الاعلام  الناطق الرسمي باسم التجمع ان  الاجتماع أثنى على دور القوات المشتركة التي تقدم الأرواح من أجل حماية سيادة البلاد وسلامة أراضيها ورفع الحصار الذي يضربه مليشيات الدعم السريع مما تسبّب في حدوث حالة إنسانية مزرية في بعض الولايات مما يتطلب ادانة سلوك هذه المليشيا ومحاسبة مرتكبيها من جماعات حقوق الإنسان الوطنية والدولية. 

وأضاف أن قوات تجمع قوى تحرير السودان تساهم بأكثر من ٧٠ ٪؜ من القوات المشتركة.

واشار إلى ان اجتماعات القيادة العليا ستستمر من أجل اتخاذ قرارات هامة خاصة بالحركة. 

وكان اﻻجتماع برئاسة اﻻستاذ عبدالله يحي احمد نائب الرئيس ووزير التنمية العمرانية والقائد العام الفريق  عبدالله بشر جالي (جنا).

وفي وقت سابق، أكد العميد مبارك بخيت، القيادي في "تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية" (تقدم) وأمين شؤون رئاسة "تجمع قوى تحرير السودان"، أن "تقدم" تسعى إلى توسيع جبهتها المدنية لتضم أطرافاً جديدة، في إطار الجهود الرامية إلى وقف الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وبناء تحول ديمقراطي حقيقي.

وقال بخيت في تصريحات إعلامية: "قمنا بإرسال خطابات إلى جهات عديدة، من بينها الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان والحزب الشيوعي وحزب البعث، كما أرسلنا خطابات إلى كيانات أخرى سواء كانت لجان مقاومة أو إدارة أهلية أو مكونات مجتمع مدني وغيرها من المنظمات لكي نصل إلى حد أدنى من الاتفاق، الهدف الأول والأساسي منه هو إيقاف الحرب".

وأضاف "وحتى الآن لم تصل إلينا ردود مؤكدة من هذه الأطراف، لكنها ستصل بكل تأكيد إلى لجنة الاتصال".

وتابع قائلاً: "أرسلنا خطابات أيضاً إلى مكونات المجتمع المدني، سواء كان رجال دين الطرق الصوفية وغيرها من الأطراف، وسنعقد مؤتمراً تأسيسياً في نهاية فبراير يشمل كل السودانيين سواء في الولايات أو الأرياف أو المدن".

وأردف: "خاطبنا كل هذه الجهات سواء كان بكتابات مباشرة أو باتصال مباشر من خلال لجنة الاتصال، وبالتالي نحن متأكدون أن عدداً كبيراً من مكونات الشعب السوداني الذين يؤمنون بضرورة إيقاف الحرب والدخول في حوار مباشر في مؤتمر يجمع كل السودانيين سينضمون إلى هذا المؤتمر التأسيسي".