مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. البرلمان يناقش الموافقة على قرضين اثنين بقيمة 220 مليون يورو اليوم

نشر
الأمصار

يعقد مجلس نواب الشعب في تونس، اليوم الثلاثاء، جلسة عامة للموافقة على قرضين اثنين بقيمة 220 مليون يورو، الأول لدعم الميزانية والثاني لأحداث خط تمويل لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة من أجل إنعاش الاقتصاد.

وحسب البرنامج المنشور على الموقع الرسمي للبرلمان سينظر المجلس في مستهل جلسته في مشروع قانون يتعلّق بالموافقة على عقد تمويل ابرم في 18 مارس المنقضي بين جمهورية تونس والبنك الأوروبي للاستثمار والمتعلق بالقرض المسند للجمهورية التونسية للمساهمة في إحداث خط تمويل لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة من أجل الإنعاش الاقتصادي.

وتبلغ قيمة القرض 170 مليون يورو وهو قرض مباشر لفائدة تونس بشروط ميسرة من حيث آجال الاستحقاق وهي 10 سنوات من بينها 3 سنوات امهال، وتتم عملية إعادة إقراض هذا المبلغ إلى مؤسسات مالية وهي 5 بنوك على الاقل ومؤسستي إيجار مالي على الأقل أيضا.

ووفق التقرير النهائي للجنة المالية و الميزانية و التي تعهدت بالنظر في هذه الاتفاقية وصادقت عليها، تم اعتماد هذه الصيغة في الإقراض للمرة الأولى بين تونس والمؤسسة المانحة البنك الأوروبي للاستثمار.

أما المشروع الثاني الذي ستنظر فيه الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء فيخص مشروع قانون متعلق بالموافقــة على اتفـاق قـرض ابرم يوم 17 أفريل المنقضي بين حكومة جمهورية تونس وحكومة الجمهورية الإيطالية والخاص ببرنامج دعم الميزانية العامة للدولة.

وأحيل هذا المشروع إلى البرلمان يوم 4 يوليو الحالي مع طلب استعجال النظر فيه وتبلغ قيمة القرض 50 مليون يورو أو ما يعادل 168 مليون دينار في شكل دعم مباشر للميزانية سيتم سحبه في شكل قسط وحيد.

وبخصوص الشروط المالية لهذا القرض تبلغ مدة سداده 40 سنة منها 31 سنة فترة إمهال إما نسبة الفائدة فهي صفر في المائة.

تونس: 42 شخصا سحبوا استمارة التزكية في الداخل والخارج للانتخابات الرئاسية

أعلنت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، أن عدد الأشخاص الذين قاموا بسحب استمارة التزكية بلغ حتي اليوم 42 شخصا في الداخل والخارج.

وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، اليوم الخميس، إن هذا العدد شمل من تقدموا بصفة شخصية أو من تقدموا نيابة عن المترشح المحتمل بمقتضى "توكيل قانوني وخاص" لدى المقر المركزى للهيئة ومقار الهيئات الفرعية في الداخل أو مقار البعثات الدبلوماسية أو القنصلية بالخارج.

ونفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، أي علاقة للهيئة بالقائمة التي تم تداولها، أمس الأربعاء، عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي ضمت 22 مترشحا للانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدة أن تلك القائمة ليست القائمة المعتمدة لدى الهيئة كما أنها لم تصدر عنها ولم تثبت صحتها.

وبخصوص السجل الانتخابي الذي سيتم إعلانه بصفة نهائية في 23 يوليو الجاري، كشفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، عن أن عدد الناخبين المسجلين في الداخل والخارج بلغ، بصفة أولية، 9 ملايين و753 ألفا و207 ناخبين من بينهم 618 ألفا مسجلا بالخارج منهم 348 ألفا سجلوا بصفة إرادية و269 قامت الهيئة بتسجيلهم آليا.