مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نايفر الكورية تبدأ مشروع بناء منصة "التوأم الرقمي" في السعودية

نشر
الأمصار

أعلنت شركة "نايفر" الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، بدء مشروع إنشاء منصة "التوأم الرقمي" بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والشركة الوطنية للإسكان السعوديتين في العاصمة الرياض.

هذا وتخطط "نايفر" لإنشاء منصة التوأم الرقمي من خلال رسم الخرائط والنمذجة الدقيقة ثلاثية الأبعاد للمدن السعودية الكبرى، وتطوير الخدمات الأساسية مثل التخطيط الحضري ومحاكاة الفيضانات مع المؤسسة الكورية للموارد المائية والشركة الكورية للأراضي والمعلومات الجغرافية المكانية(LX)، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وفي شهر أكتوبر من العام الماضي، فازت "نايفر" بصفقة لمشروع إنشاء منصة التوأم الرقمي من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية.

شركة "نايفر" الكورية الجنوبية

نافير هي منصة كورية جنوبية على الإنترنت تديرها شركة نافير. ظهرت لأول مرة في عام 1999 كأول بوابة ويب في كوريا الجنوبية لتطوير واستخدام محرك البحث الخاص بها. كما كانت أول مشغل في العالم يقدم ميزة البحث الشامل، والتي تجمع نتائج البحث من مختلف الفئات وتقدمها في صفحة واحدة. أضافت نافير منذ ذلك الحين العديد من الخدمات الجديدة التي تتراوح من الميزات الأساسية مثل البريد الإلكتروني والأخبار إلى أول منصة للأسئلة والأجوبة عبر الإنترنت في العالم يعرف ب«نولج ان».

اعتبارًا من سبتمبر 2017، تعامل محرك البحث مع 74.7٪ من جميع عمليات البحث على الويب في كوريا الجنوبية وكان لديه 42 مليون مستخدم مسجل. أكثر من 25 مليون كوري جنوبي يستخدمون نافير كصفحة البداية في متصفحهم الافتراضي، ويستقبل تطبيق الهاتف المحمول 28 مليون زائر يوميًا. يُشار إلى موقع نافير أيضًا باسم «غوغل كوريا الجنوبية».

تم إنشاء «نافير» في يونيو 1999 كأول موقع إلكتروني لبوابة إلكترونية في كوريا الجنوبية مع محرك بحث تم تطويره ذاتيًا. في أغسطس 2000، بدأت نافير خدمة «البحث الشامل»، والتي تتيح للمستخدمين الحصول على مجموعة متنوعة من النتائج من استعلام بحث على صفحة واحدة، مرتبة حسب النوع، بما في ذلك المدونات، والمواقع الإلكترونية، والصور، والمقاهي، وما إلى ذلك. قام موقع نافير بتوفير تلك الخدمة منذ خمس سنوات مما يعني قبل أن تطلق غوغل نفس الخدمة المشابه «البحث الشامل».

في الأيام الأولى لعملية نافير، كان هناك ندرة نسبية في صفحات الويب المتاحة باللغة الكورية. لملء هذا الفراغ، أنشئت نافير خدمة "نولجز ان" في عام 2002. في نولجز ان، يمكن للمستخدمين طرح أسئلة حول أي موضوع والاختيار من بين الإجابات المقدمة من قبل مستخدمين آخرين، يتم منح نقاط للمستخدمين الذين يقدمون أفضل الإجابات. تم إطلاق نولجز ان قبل ثلاث سنوات من إطلاق خدمة موقع ياهو! التي تدعى «أجوبة ياهو!» وهي ايضًا خدمة للإجابات، وتمتلك الآن قاعدة بيانات تضم أكثر من 200 مليون إجابة.

على مر السنين، واصلت نافير توسيع خدماتها. أطلقت خدمة الويب المصورة ويبتون في 2004 وخدمة المدونات الشخصية في 2005. من 2005 إلى 2007، وسعت نافير خدمات بحث الوسائط المتعددة، بما في ذلك البحث عن الموسيقى والفيديو وكذلك البحث على الهواتف المحمولة.