مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لاتفيا تُقرر إرسال أكثر من 500 طائرة مُسيّرة إلى أوكرانيا

نشر
طائرات مُسيّرة
طائرات مُسيّرة

أعلن وزير الدفاع اللاتفي «أدريس سبرودس»، أن السُلطات اللاتفية أرسلت إلى «القوات الأوكرانية» مجموعة جديدة من الطائرات المٌسيّرة، يُقدر عددها بأكثر من 500 قطعة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وكتب سبرودس في حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقًا): «مجموعة مكونة من أكثر من 500 طائرة مسيرة تبدأ رحلتها إلى أوكرانيا».

وكما يُشير موقع «rus.lsm.lv»، فقد أرسلت لاتفيا بالفعل في أبريل ومايو الماضيين 135 طائرة مسيرة إلى كييف تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي مليون يورو.

ووعدت قيادة جمهورية البلطيق في بداية يوليو بتزويد أوكرانيا بأكثر من 2500 طائرة مسيرة من مختلف الأنواع تنتجها الشركات اللاتفية بقيمة تقدر بحوالي 4 ملايين يورو.

وفي السياق ذاته، كانت قد أعلنت وزارة الدفاع الهولندية الأسبوع الماضي أن سلطات البلاد ستخصص 20 مليون يورو لشراء مليون طائرة مسيرة لصالح القوات المسلحة الأوكرانية.

وفي أواخر يونيو الماضي، زعم غيرمان سميتانين مدير عام شركة "أوكرأوبورن بروم" الأوكرانية، أن كييف باشرت بالإنتاج التجاري لطائرات مسيرة يصل مداها إلى أكثر من 1000 كيلومتر.

ووفقا له، أصبح المجمع الصناعي الدفاعي في أوكرانيا، أكثر ابتكارا وإبداعا.

وكمثال على ذلك، ذكر سميتانين أن أوكرانيا أطلقت بالفعل إنتاجا ضخما للمسيرات الجوية من طراز FPV، كما قامت بتحسين التوثيق الفني للعربات المدرعة من طراز BTR-4E ناقلة الجنود المدرعة البرمائية.

وفي أكتوبر 2023، صرح يوري فيدورينكو، وهو قائد إحدى سرايا الطائرات بدون طيار الهجومية بالقوات الأوكرانية، بأن الجيش الروسي يتفوق بشكل كبير في عدد واستخدام درونات FPV على خط المواجهة، القادرة على بث الفيديو، وهو أمر لا تملكه القوات الأوكرانية.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُوافق على استراتيجية الأمن البحري

من ناحية أخرى، وقّع «فلاديمير زيلينسكي»، وثيقة لتفعيل قرار مجلس الأمن القومي والدفاع بشأن «استراتيجية الأمن البحري» لأوكرانيا والتي تنص على ضمان الوجود الدائم لقوات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وجاء في نص الوثيقة التي نشرها مكتب زيلينسكي: «الهدف من استراتيجية الأمن البحري لأوكرانيا هو ضمان الاستعداد والوقاية الشاملة والفعالة والاستجابة للتهديدات التي يتعرض لها الأمن البحري الأوكراني والتي تنشأ في المناطق الساحلية، وفي مساحاتها البحرية، وغيرها من مناطق محيطات العالم التي تمتد إليها المصالح الاقتصادية وغيرها لأوكرانيا، والتصدي لها».

ومن بين المهام المحددة في الاستراتيجية حسب الوثيقة: «بناء قوة بحرية تضم جميع فروع الجيش، وإنشاء مجموعة لمكافحة الألغام مع الدول الأعضاء في الناتو ، وإجراء التدريبات والمناورات، وضمان الوجود الدائم لقوات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود، وتنظيم مهام مشتركة ودوريات بحرية مع الدول الشريكة في حوض آزوف - البحر الأسود».

واشنطن تُعلن تزويد كييف ببطارية «باتريوت» قديمة مُقابل 100 مليون دولار

وفي وقت سابق، أعلن «البنتاجون»، أنه كجزء من حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة، ستقوم الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بإحدى بطاريات «باتريوت» للدفاع الجوي القديمة لديها مُقابل حوالي 100 مليون دولار، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.