مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تخطط لمشروعات استثمارية جديدة في مصر

نشر
صورة سابقة لتوقيع
صورة سابقة لتوقيع اتفاقية رأس الحكمة

أكدت مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، إن العلاقات المتميزة بين البلدين تدفع بلادها إلى إقامة مشروعات استثمارية جديدة بأدوات تمويل مختلفة ومتنوعة.

المشروعات الاستثمارية بين الإمارات ومصر 

جاء ذلك خلال لقاء مريم خليفة الكعبي، سفيرة الإمارات مع أحمد كجوك وزير المالية، والذي أكدت خلاله إن مصر تمتلك مقومات التحول لمركز تجاري وصناعي يغطي احتياجات السوق الإفريقية والأوروبية، وفقاً لبيان من وزارة المالية المصرية.

من جانبه، قال كجوك إن مصر حريصة على تعزيز العلاقات مع الإمارات، إذ تتطلع لتنمية الاستثمارات الإماراتية في مجالات متنوعة بمصر.

هذا وتعد الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية، بحسب كجوك.

وخلال الشهور الماضية ضخت الإمارات استثماراً في مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، بقيمة بلغت 35 مليار دولار.

منذ أيام قليلة، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن هناك دعماً وتعاوناً مع الجانب الإماراتي، بهدف العمل على دخول نحو 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على شبكة الكهرباء بدءاً من الصيف المقبل.

وفي وقت سابق، أعلنت بيانات صادره عن البنك المركزي المصري، أن الإمارات هما أبرز الشركاء التجاريين لمصر خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.779 مليار دولار.

ما أبرز استثمارات الإمارات في مصر؟

1 - حصص في البنك التجاري وأبو قير للأسمدة وفوري

في أبريل 2022، استحوذت ا"لقابضة"، ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادي،على حصص في 5 شركات مقيدة ببورصة مصر، وهي حصص في البنك التجاري الدولي (340 مليون سهم)، فوري (215 مليون سهم)، الاسكندرية لتداول الحاويات (476 مليون سهم)، موبكو(46 مليون سهم)، أبو قير للأسمدة (271 مليون سهم).

ويتخطى إجمالي قيمة صفقة الاستحواذ على حصص الشركات المصرية الـ5 بلغ 28.5 مليار جنيه.

2 - الفنادق التاريخية

في 15 يناير 2024، استحوذ صندوق أبوظبي السيادي، وتابعته "أدنيك"، على حصة 40.5% في 7 فنادق تاريخية بشركة "آيكون" ذراع قطاع الضيافة لمجموعة طلعت مصطفى، والتي تملك إجمالًا 15 فندقًا في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ، بقيمة 882.5 مليون دولار.

وحسب ما أعلن في حينه، ستحوذ الشركتان الإماراتيتان من خلال كيان ذي أغراض خاصة، إذ ستصل حصة القابضة من إجمالي الاستحواذ 49 %، بينما حصة أدنيك 51 %.

3 - شركات بترول

يوليو 2023، اشتركت شركة أبوظبي التنموية القابضة، حصص أقلية في 3 شركات بقيمة 800 مليون دولار.

وطرحت الحكومة حصص أقلية ما بين 25 إلى 30 % وهي شركات إيثيدكو (أكبر منتج للإيثيلين والبولي إيثيلين في مصر)، وشركة الحفر المصرية وشركة إيلاب، التابعتان لقطاع البترول.

4 - مستشفيات خاصة

في يناير 2018، وقعت مجموعة الإمارات للرعاية الصحية التابعة لمجموعة الاستثمار "كي بي بي أو" اتفاق شراكة استراتيجية مع مجموعة "ألاميدا" للرعاية الصحية بمصر.

وتمتلك "ألاميدا"مستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولى، ومستشفى دار الفؤاد 6 أكتوبر، ومستشفى دار الفؤاد مدينة نصر، ومركز متخصص في أمراض الجهاز الهضمي والعناية بالكبد، ومركز إليكسير للعناية بالجهاز الهضمي والكبد وعيادة العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، المركز الألماني لإعادة التأهيل.