مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يهنئ ملك المغرب بذكرى العيد الوطني

نشر
الرئيس المصري عبد
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

بعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد الوطني.

وأوفد الرئيس السيسي، السيد محمد عادل مختار، الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة المملكة المغربية بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

العيد الوطني في المغرب

يعتبر عيد العرش في المغرب مناسبة وطنية يحتفل بها ابتداء من 30 يوليو من كل سنة، يتخللها عدة احتفالات رسمية وشعبية، وهي ذكرى تربع الملك على العرش وبيعته الرسمية، بويع الملك محمد السادس بن الحسن الملك الحالي في 23 يوليو سنة 1999 وأعلن ملكا رسميا في 30 من يوليو، لهذه المناسبة عدة مظاهر تغطى عبر التلفاز العمومي كأنشطة رسمية وتقاليد عريقة تخليدا لهذه المناسبة المجيدة.

في سنة 1934، الذكرى السابعة لجلوس محمد بن يوسف على العرش ٬ أصبح الاحتفال بعيد العرش يكتسي صبغة رسمية٬ إذ صدر قرار وزاري أصدره محمد المقري بتاريخ 16 رجب 1353 هـ / 26 أكتوبر 1934 بعد أن أشر عليه المقيم العام الفرنسي هنري بونسوت. وكان هذا القرار الوزاري٬ المؤرخ بـ31 أكتوبر 1934، نشر بالجريدة الرسمية يوم 2 نوفمبر 1934، مؤلفا من عدة بنود أهمها أن يقوم باشا كل مدينة من المدن المغربية بتنظيم الأفراح والحفلات الموسيقية٬ وتزيين المدن٬ وتوزيع الألبسة والأطعمة على نزلاء الجمعيات الخيرية٬ وأن يكون يوم عيد العرش هو يوم 18 نوفمبر من كل سنة٬ ويكون يوم عطلة بشرط ألا تلقى فيه الخطب السامية.

وخطاب العرش يوم 30 من يوليو، حيث يقوم الملك بتلاوة الخطاب إلى الأمة عبر التلفزيون الرسمي للدولة، يعطي جرد للأحداث والمشاريع المنجزة وأيضا يتخلل هذا الخطاب عدة أوامر ملكية ورأيته للمستقبل والسياسة الخارجية للمملكة. حسب الدستور المغرب لسنة 2011 في فصله 52، للملك أن يخاطب الأمة والبرلمان، وبهذا يكون خطاب العرش ملزم للأمة وللسلطات.

حفل استقبال
حفل الإستقبال هو حفل يقوم الملك بتقليد الشخصيات الوطنية والأجنبية بأوسمة ملكية رفيعة، عربونا على مجهوداتهم وحبهم للمغرب، ونجرد الأوسمة المستخدمة في هذا الحفل المنصوص عليها في الفصل 15 من ظهير رقم 1.00.218 لسنة 2000.

وسام العرش من الدرجة الممتازة (وسام الحمالة الكبرى فقط لرؤساء الدول)
وسام العرش من الدرجة الثانية (قائد)
وسام العرش من الدرجة الثالثة (ضابط)
وسام العرش من الدرجة الرابعة (فارس