مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التموين المصري يكشف مصير أسعار الخبز المدعم بعد رفع أسعار السولار

نشر
الأمصار

قال وزير التموين المصري، الدكتور شريف فاروق، إنه لا مساس بأسعار رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر على البطاقات التموينية بسعر 20 قرشًا للرغيف.

وأضاف في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة، تضع في اعتبارها جميع عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم ومن ضمنها سعر السولار والغاز، في ضوء قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وأوضح "فاروق" أن المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 20 قرشًا، واستمرار تحمل الدولة لفرق تكلفة الإنتاج إن وجدت وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، وأن ذلك يأتي في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

وأعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس لتكون الأسعار كالتالي:


بنزين 95: 15 جنيهًا للتر
بنزين 92: 13.75 جنيه للتر
بنزين 80: 12.25 جنيه للتر
السولار: 11.50 جنيه للتر
الكيروسين: 11.50 جنيه للتر
المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه/طن
تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية

مصر.. تحذير من انفلات سعر البطاطس ومطالب بالتوازن بين توفيرها والتصدير

قالت شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أزمة ارتفاع البطاطس والتي تصدرت المشهد في السوق المصري في الأيام القليلة الماضية تأكد ضرورة وجود توزان مابين التصدير لجلب العملة الصعبة،  وتوفير البطاطس للمستهلك المحلي.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، في بيان اليوم الخميس، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهاً،  مقابل 7 إلي 12 جنيهاً للجملة العام الماضي.

وشدد على ضرورة وجود توزان مابين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

 

وأشار إلى إن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصد الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصاً مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.


وأكد النجيب، مصر تحترم تعاقدتها وتلتزم بما  تم إبرامه سابقاً مع الدول المختفلة، مضيفاً لسنا ضد التصدير، ولكن وجود إنفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة.

وتابع " أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير  في الفترة الماضية، بسبب الأزمة، مشدداً نطلب من الجميع العمل علي وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتي لاتتفاقم في الأيام القليلة الماضية".