مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: لجنة الضمانات توقع مذكرة تعاون مع منظمة ضمان القروض الخارجية الإسبانية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الخميس، توقيع لجنة الضمانات السيادية مذكرة تعاون مع منظمة ضمان القروض الخارجية الإسبانية.

وقال بيان للوزارة: إن "لجنة الضمانات السيادية برئاسة محمد صاحب الدراجي، المستشار الفني لرئيس الوزراء، وقعت مذكرة تعاون مهمة مع منظمة ضمان القروض الخارجية الإسبانية لتأسيس خطوط إنتاج صناعية ذات منشأ إسباني في العراق من خلال القطاع الخاص العراقي".

وأضاف البيان، أن "هذه المبادرة تأتي بضمانات سيادية من قبل الحكومة العراقية لغرض توطين الصناعات الدوائية والغذائية والإنشائية في العراق".

وأشار إلى، أن "حفل التوقيع تم بحضور صالح التميمي، سفير جمهورية العراق لدى مملكة إسبانيا وأعضاء لجنة الضمانات السيادية ورئيس اتحاد الصناعات العراقي وممثلي الغرف التجارية في العراق، بالإضافة إلى رئيسة مجلس سيدات الأعمال العراقي وعدد من الشركات العراقية".

واختتم البيان، أن "توقيع مذكرة التعاون يأتي بتوجيه من رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وأيضاً بعد الجهود الحثيثة التي بذلتها سفارة جمهورية العراق في مدريد وسفارة مملكة إسبانيا في العراق من خلال الملحقية التجارية، والتي تضمنت تنظيم عدة لقاءات بين الجانبين العراقي والإسباني المختصين على مدى سنة".

العراق يرحب ببيان الأمم المتحدة بشأن اتفاق الأطراف اليمنية على خفض التصعيد 

أعربت وزارة الخارجية العراقية، عن ترحيب العراق بشأنِ اتفاقِ الأطرافِ اليمنيةِ على إجراءاتِ خفضِ التصعيدِ، فيما أكدت دعمَها الكاملَ للجهودِ الراميةِ إلى تحقيقِ السلامِ والأمن في اليمن.

وذكرت الوزارة في بيان، أنها "تُعرب عن ترحيبِ جمهوريةِ العراقِ بالبيانِ الصادرِ عن مكتبِ مبعوثِ الأمينِ العامِّ للأممِ المتحدةِ الخاصِّ باليمن، هانس غروندبرغ، بشأنِ اتفاقِ الأطرافِ اليمنيةِ على إجراءاتِ خفضِ التصعيدِ فيما يتعلّقُ بالقطاعِ المصرفيِّ والخطوطِ الجويةِ اليمنيةِ". 

وأكدت الوزارةُ، "دعمَها الكاملَ للجهودِ الراميةِ إلى تحقيقِ السلامِ والأمنِ، بما يلبي طموحاتِ وتطلعاتِ الشعبِ اليمنيِّ الشقيقِ."

وفي وقت سابق، أصدرت «كتائب حزب الله العراقية»، بيانًا بشأن العدوان الإسرائيلي على محافظة الحديدة اليمنية، مُؤكدة «دعمها واستعدادها الدائم للوقوف صفًا واحدًا بكل ساحات المواجهة ضد العدو»، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

وقالت كتائب حزب الله في بيان لها: «ما زال الكيان الصهيوني يمارس أعماله الإجرامية في المنطقة بدعم وإسناد من أمريكا والدول المطبعة، ليصل بها اليوم إلى يمن الإباء والعزة بقصف منشأة مدنية في محافظة الحديدة، في محاولة بائسة لثني رجال اليمن عن أداء دورهم في جبهة الإسناد للشعب الفلسطيني الصامد».

وأضاف: «الشعب اليمني وقيادته الشجاعة يمتلكون من الإرادة والقوة الفاعلة لردع قوى الاستكبار، ما يؤهلهم الى تمريغ أنف الصهاينة بالوحل والهزيمة كما فعلوها من قبل مع الأمريكان في البحر الأحمر، وما الاعتداء الإجرامي للكيان الصهيوني ضد مناطق مدنية في اليمن إلا دليل على إرتباكه، وهو محاولة لترميم غطرسته التي مزقتها قوى محور المقاومة، نصرة للشعب الفلسطيني».