مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق الاجتماع بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي

نشر
الأمصار

استقبل المرشح الجمهوري، للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بصحبة زوجته سارة نتنياهو، خلال الزيارة التى يقوم بها رئيس وزراء الاحتلال إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت وسائل إعلام عبرية، إن اجتماعا بدء بين نتنياهو وترامب.

لقاء يجمع ترامب ونتنياهو

ووفقا لما ذكرته وكالات الأنباء أن ترامب، عندما كان رئيسا، تخطى سابقيه فى تحقيقات أمنيات نتنياهو من الولايات المتحدة. لكن مع مغادرته للبيت الأبيض، تدهورت العلاقات بين الاثنين بعد أن هنأ نتنياهو بايدن بفوزه فى انتخابات 2020.

وجدير بالذكر، أن هذا اللقاء هو الأول منذ حوالي أربع سنوات، فإن هذا الاجتماع سيكون اختبارا لمدى إمكانية إصلاح العلاقة، حيث أن لكل من ترامب ونتنياهو مصلحة فى تجاوز خلافاتهما.

وفقا لأسوشيتدبرس، فإن اللقاء بالنسبة لترامب يمكن أن يصور المرشح الجمهورى حليفا ورجل دولة ويعزز أيضا جهود الجمهوريين لتصوير أنفسهم بالحزب الأكثر ولاءً لإسرائيل.

يأتى هذا فى ظل انقسام بين الأمريكيين حول دعم واشنطن لحرب إسرائيل على غزة، والذى أدى إلى تصدع فى الدعم القوى من كلا الحزبين للدولة العبرية، التى تعد أكبر متلقى للمساعدات العسكرية الأمريكية.

נתניהו בפתח הפגישה עם טראמפ: "עכשיו החלק הטוב ביותר" | צפו בקבלת הפניםhttps://t.co/D8LwN3F1Rq pic.twitter.com/kfx6V2Y9vG

— ynet עדכוני (@ynetalerts) July 26, 2024

ودونالد جون ترامب، من مواليد 14 يونيو 1946، و هو سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة من الفترة 2017 إلى 2021. قبل دخوله السياسة، كان رجل أعمال وشخصيّة تلفزيونية.

أسس ترامب وأدار عدة مشاريع وشركات ومنتجعات ترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم، ساعد نمط حياته ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث؛ على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، شارك في إنتاج واستضافة البرنامج الواقعي ذا أبرينتايس، على قناة إن بي سي.

ومنذ تركه منصبه، ظل ترامب منخرطًا بشكل نشط في الحزب الجمهوري. وفي نوفمبر 2022، أعلن ترشحه عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية 2024. في مارس 2023، وجهت إليه هيئة محلفين كبرى في مانهاتن 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات الأعمال. وفي حزيران، وجهت إليه هيئة محلفين فيدرالية كبرى في ميامي 37 تهمة تتعلق بتعامله مع وثائق سرية (وتبعها ثلاث تهم أخرى في تموز). في أغسطس، اتهمته هيئة محلفين فيدرالية كبرى في واشنطن العاصمة بأربع تهم جنائية تتعلق بالتآمر وعرقلة جهود إلغاء انتخابات 2020. 

في وقت لاحق من شهر أغسطس، اتهمته هيئة محلفين كبرى في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا بالابتزاز وجرائم أخرى ارتكبت في محاولة لإلغاء نتائج انتخابات الولاية لعام 2020. ومع ذلك أصر ترامب بأنه غير مذنب في جميع التهم الموجهة إليه.