مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 27 يوليو 2024

نشر
الأمصار

حافظ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية على استقراره، السبت 27 يوليو/تموز، في ظل السياسات المالية المتشددة.

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 27 يوليو 2024

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم السبت بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وخلال الأسبوع الماضي، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية عند حوالي 89500 ليرة، في ظل شبه توازن في الحسابات المالية، وتباطؤ السلطات اللبنانية في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة من صندوق النقد الدولي.

ومن ناحية أخرى، سجل ميزان المدفوعات فائضًا بقيمة 786 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، بالرغم الاقتصاد المدولر، كما نمت احتياطيات المركزي بقيمة 1.7 مليار دولار منذ تغيير قيادة مصرف لبنان، ما يشير إلى أن الأموال الداخلة إلى لبنان تفوق الخارجة منه.

ووفقا لبيانات الإحصاءات النقدية الأخيرة لمصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 11 يوليو/تموز 2024، أن الودائع المصرفية المقيمة سجلت تقلصاً بقيمة 13326 مليار ليرة، ما يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض الكبير في الودائع بالعملات الأجنبية.

وتأتي هذه التطورات في ظل سياسة المصرف المركزي المالية المتشددة، بالتوقف عن تمويل الدولة بالعملات وإعادة تكوين احتياطياته من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى تدخل المركزي في السوق الموازية عبر شركات تحويل الأموال لشراء الدولار، ورغم المخاطر الجيوسياسية، لا تزال المباحثات مع صندوق النقد الدولي معلقة حتى انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة فعالة.

كما سجلت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية ارتفاعاً أسبوعياً طفيفاً مقداره 0.10 نقطة، عند 6.850 سنت للدولار، حيث راكمت زيادات مقدارها 0.85 نقطة منذ بداية العام 2024.

ومن جانبها، أبقت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تصنيف لبنان عند "التعثر المقيد"، مشيرة إلى أنها ستتوقف عن إصدار تصنيف لبيروت بسبب نقص المعلومات اللازمة.