مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الجمعة 26 يوليو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الجمعة 26 يوليو/تموز، بينما أوقفت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني للبنان عند RD بسبب عدم توفر المعلومات.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة إن توقف وكالة "فيتش" عن إصدار تصنيفات للبنان يعتبر ظاهرة سلبية، ولكنه لا يغير من تصنيف لبنان السيء بالأصل.

وفقًا لعلامة، فإن قرار "فيتش" بعدم تصنيف لبنان يأتي في ظل أنها لا تمتلك معلومات كافية. ومن المعروف أن بعض الأخبار التي تصدر عن أجهزة الدولة ومصرف لبنان ووزارة المالية غير دقيقة، حيث تدّعي أن الوضع مستقر، بالإضافة إلى وضع موازنة وهمية لعام 2024 ومحاولة إقناع الجمهور بالتوازن المالي المزعوم.

ومع ذلك، فإن إيرادات موازنة 2024 لم تتحقق، واليوم تواجه الدولة نقصًا كبيرًا في السيولة. وقد بدأ هذا الأمر يظهر علنًا عندما توقف وزير المالية يوسف الخليل عن صرف الاعتمادات الضخمة في موازنة 2024 بسبب نقص السيولة.

وتابع علامة: "في اعتقادي، أن نفس السيناريو سيتكرر في موازنة 2025".

وأضاف: “واقع الدولة اللبنانية اليوم يؤكد أن المعلومات التي تُبَث عن الموازنة وغيرها هي معلومات خاطئة، وبالتالي وكالة “فيتش” لا تستطيع أن تبني على هذه المعلومات أو على المعلومات التي يتم تداولها بطريقة غير رسمية عن وجود عجز ونقص السيولة، ولهذا فضلت عدم القيام بأي تصنيفات للبنان لاسيما أن لبنان الآن موجود بأسفل التصنيف وتفصله درجة واحدة للسقوط إلى خانة الدول الفاشلة أو العاجزة أو المفلسة".

وتابع: "هذا الأمر نتج عن سلسلة قرارات اتخذتها الحكومات اللبنانية وفي طليعتها قرار حكومة حسان دياب في التوقف عن دفع سندات اليوروبوندز في مارس/ آذار 2020، كما أن الحكومة الحالية غير قادرة على ضبط الحدود وفرض إجراءات إصلاحية مهمة، لذلك يأتي تصنيف لبنان سيئاً".