مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كيف تعزز واشنطن قدرات إسرائيل العسكرية من جيوب دافعي الضرائب؟

نشر
رئيس إسرائيل ووزير
رئيس إسرائيل ووزير الخارجية الأمريكي

"كيف تعزز واشنطن قدرات إسرائيل العسكرية من جيوب دافعي الضرائب؟"، بينما يزور رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة الأمريكية في محاولة لإصلاح العلاقات التي أصابتها توترات عدة خلال الشهور الأخيرة على خلفية الحرب بقطاع غزة، يبدو أن الشارع الأمريكي انتبه من جديد وجدد تعبيره عن الغضب تجاه تلك العلاقات التي تؤدي إلى قتل المزيد من الفلسطينيين.

ودعت 7 نقابات عمالية كبرى في الولايات المتحدة بايدن إلى وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل على خلفية لقائه بنتنياهو، متحدثين عن قتل الاحتلال أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين والكثير من الأطفال، ويحدث ذلك في أحيان كثيرة بالقنابل الأمريكية التي تهدد بإيقاع المزيد من المدنيين الأبرياء وتوسيع الحرب.

واتحدت 7 نقابات تمثل 6 ملايين عامل أمريكي للتعبير عن الرعب الذي أصابهم من تحويل أموال الضرائب لتمويل المأساة المستمرة في فلسطين، وأعربت النقابات في الرسالة عن مخاوفها تجاه وقف إطلاق النار في غزة.

وافق مجلس النواب الأمريكي «الكونجرس»، على مشروع قانون يُلزّم إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» بضمان إمدادات الأسلحة دون انقطاع إلى «إسرائيل»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

أمريكا.. بايدن يُناقش سُبل دعم «إسرائيل وأوكرانيا» مع زعماء الكونجرس

أمريكا تدرس وقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل في حال الهجوم على رفح

وبحسب نص مشروع القانون الذي قدمه الجمهوريون، فإن أعضاء الكونغرس "يدينون قرار إدارة بايدن تعليق إرسال أسلحة معينة إلى إسرائيل".

ويحد مشروع القانون من استخدام أموال ميزانية وزارة الخارجية والبنتاغون ومجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض حتى يتم تسليم الأسلحة التي تحتاجها إسرائيل.

ومن المتوقع ألا يصل مشروع القانون – الذي وافق عليه المجلس بأغلبية 224 صوتا مقابل 187 – إلى أي مكان في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، حيث تعهد زعماء الحزب بعدم النظر فيه على الإطلاق.

شن هجوم واسع على رفح

وقد برزت جهود الحزب الجمهوري ضد بايدن بعد أن أوقف الرئيس شحن حوالي 3500 قنبلة ثقيلة إلى إسرائيل في خطوة استعراضية تهدف إلى ثني تل أبيب عن شن هجوم واسع على رفح.

وشكك العديد من المشرعين  في دستورية مشروع القانون الذي قدمه الجمهوريون، مشيرين إلى أن السلطة التنفيذية – وليس الكونغرس – تتمتع عادة بسلطة إملاء السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وقال النائب دان غولدمان (ديمقراطي من نيويورك) إن "مشروع القانون هذا ليس له أي تأثير على أي شيء يحدث في إسرائيل، وبدلا من ذلك يستخدمه الجمهوريون كسلاح سياسي".

وقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في 8 مايو خلال مقابلة أجراها مع شبكة "سي إن إن" إن الولايات المتحدة ستوقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل في حال شنت الأخيرة عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح بقطاع غزة.

وتُطالب الولايات المتحدة إسرائيل بعدم القيام بعمليات برية كبيرة في رفح دون إجلاء المدنيين.

ويرى مراقبون أن ما يجري في الولايات المتحدة وإسرائيل ما هو إلا عملية توزيع أدوار بهدف امتصاص غضب الشارع الأمريكي، في حين أن الجانبين متفقان على ما يجري، لا سيما أن إسرائيل ماضية في عمليتها العسكرية في رفح ولا تتوقف كثيرا عند التحذيرات، كما أن شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل لم تتوقف عمليا.

أمريكا.. بايدن يُناقش سُبل دعم «إسرائيل وأوكرانيا» مع زعماء الكونجرس

ناقش الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، مع زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري في «الكونجرس» احتمالات الموافقة على مشروع قانون يتضمن مساعدات إضافية لإسرائيل وأوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الإثنين.