مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أول تعليق من الرئيس الإسرائيلي على هجوم «مجدل شمس»

نشر
يتسحاق هيرتصوغ
يتسحاق هيرتصوغ

اتهم الرئيس الإسرائيلي «يتسحاق هيرتصوغ»، حزب الله اللبناني بقتل الأطفال في الهجوم الصاروخي الذي استهدف بلدة «مجدل شمس» السورية في الجولان المُحتل، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال هيرتصوغ في بيان رسمي: إن «عناصر حزب الله هاجموا وقتلوا أطفالا اليوم، جريمتهم الوحيدة أنهم خرجوا لممارسة لعبة كرة القدم ولم يعودوا».

من جانبه، دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، مساء اليوم السبت، إلى اغتيال أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، ردا على الهجوم الذي استهدف بلدة مجدل شمس في الجولان.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء يوم السبت، بمقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 30 آخرين جراء قصف صاروخي نفذه "حزب الله" على بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل.

وقال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يتواجد في واشنطن، إنه أجرى مشاورات أمنية عقب إطلاعه على الحدث في مجدل شمس، في حين ذكرت تقارير إسرائيلية أن الحديث عن سقوط مُسيرة مفخخة أطلقت من لبنان.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر في الجيش أن "الحادثة خطيرة للغاية ونحن نستعد للرد بشكل قوي"، ولفتت إلى أن الصاروخ الذي سقط في مجدل شمس كان صاروخا ثقيلا، وأضافت أن سلاح الجو يحقق في سبب عدم اعتراضه.

وأشار موقع "واللا" إلى أن وزير الدفاع يوآف غالانت أجرى مشاورات مع القيادة الأمنية وكبار المسؤولين الإسرائيليين حول خيارات الرد.

الاتحاد الأوروبي يُطالب بإجراء تحقيق دولي في حادث «مجدل شمس»

وفي وقت سابق، طالب مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، «جوزيب بوريل»، بإجراء تحقيق دولي في حادث «مجدل شمس»، مُؤكدًا أن «الاتحاد الأوروبي يحث جميع الأطراف على ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قلقة جدا من أن يؤدي هجوم مجدل شمس لحرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله".

ويأتي ذلك بعد حادثة مجدل شمس في الجولان التي وجه فيها الجيش الإسرائيلي أصابع الاتهام إلى "حزب الله"، في حين نفى الحزب نفيا قاطعا الأمر ولم تعلن أي جهة تبنيها الهجوم.

الاحتلال يُعلن مقتل إسرائيليين اثنين بقصف لحزب الله اللبناني على الجولان

وفي وقت سابق، قُتل شخصين جراء إصابة مركبة بصاروخ في «الجولان»، عقب استهدافه من «حزب الله اللبناني»، بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردًا على اغتيال أحد كوادره في سوريا، حسبما أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء.