مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين موريتانيا والبنك الدولي حول ملفات الاقتصاد والتنمية

نشر
الأمصار

عقد وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، مباحثات  مع المدير العام لمجموعة البنك الدولي المكلف بالسياسات وتطوير الشراكات آكسل فان تروتسنبورغ، حول علاقات التعاون بين الجانبين والسبل الكفيلة بتعزيزها، خاصة ما يتعلق منها بالشؤون الاقتصادية والتنمية.


و تناول الجانبين الدور الذي تلعبه موريتانيا كرئيسة للاتحاد الإفريقي في تحفيز الدول والمنظمات من أجل تعبئة موارد مالية معتبرة لتمكين المؤسسة الدولية للتنمية من القيام بدورها في تمويل التنمية المستدامة في البلدان النامية وخاصة في إفريقيا.

مفوضية اللاجئين تدعو إلى تحرك عاجل بعد انقلاب قارب قبالة سواحل موريتانيا

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، عن حزنها العميق إزاء المأساة التي وقعت قبالة سواحل موريتانيا هذا الأسبوع، حيث غرق قارب، وهو ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا على الأقل وفقدان 165 آخرين.

 

 

في وقت سابق، غرق القارب الذي غادر من غامبيا قبالة العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الاثنين خلال إبحاره على ما يعرف بالخط الغربي وعلى متنه 300 راكب، معظمهم من السنغال وغامبيا. وتمكن خفر السواحل الموريتاني من إنقاذ 120 شخصا، فيما تستمر عمليات البحث والإنقاذ.

 

وخلال مؤتمر صحفي في جنيف، قالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو إن هذا هو ثاني حادث غرق مميت في المنطقة تم الإبلاغ عنه هذا الشهر. وأضافت: "يؤكد هذان الحادثان المأساويان للغاية على المخاطر الشديدة التي يواجهها الأفراد اليائسون الذين يلجأون إلى رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر في غياب مسارات أكثر أمانا. إنهم يقومون بها من أجل لم شملهم مع عائلاتهم، أو البحث عن فرص أفضل أو الهروب من العنف الشديد وانتهاكات حقوق الإنسان والظروف المزرية في بلدانهم الأصلية".

الصين: نسعى لتطوير العلاقات الثنائية مع موريتانيا


أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أنه توصل خلال لقاءات سابقة مع الرئيس محمد ولد الغزواني إلى "توافقات مهمة تحدد الاتجاه لتطور العلاقات الموريتانية الصينية".

وقال جين بينغ – في برقية تهنئة وجهها للرئيس محمد ولد الغزواني بمناسبة إعادة انتخابه – إنه يولي أهمية بالغة لتطوير العلاقات بين البلدين.

وعبر عن استعداده "لبذل جهود مشتركة" مع الرئيس محمد ولد الغزواني لمواصلة "الارتقاء بعلاقات التعاون القائمة بين البلدين إلى مستويات جديدة".

وأضاف: "أتطلع إلى لقائكم في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي سبتمبر المقبل".