مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. وزارة الصحة تعتمد مخططًا للحد من الوفيات بالتهاب الكبد الفيروسي

نشر
الأمصار

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في بلاغ لها، أنها اعتمدت مخططها الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024- 2030، مبرزة أنه هذا المخطط يندرج في إطار رؤية تحمل شعار "مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي" والتي تهدف إلى الحد من الوفيات الناتجة عن هذا الداء بنسبة 56 بالمائة وتقليص نسبة الإصابات الجديدة بـ60 بالمائة.


وتواصل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، جهودها في مجال فحص وتشخيص الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية، حيث يظل علاج التهاب الكبد الفيروسي بالأدوية المضادة خاضع ا للتكفل المجاني في المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مما يسمح بالتعافي من العدوى في غضون بضعة أشهر فقط.
ووفقا لبيانات المسح الوطني لنسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، يقدر معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي في المغرب بنحو 0.5 بالمائة بين عموم السكان، كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي المزمن بنحو 125.000 شخص.

وتبقى هذه النسبة، حسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عالية في وسط الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، كالفئات الرئيسية (المفتاحية) ومرضى غسيل الكلي.

ويخلد المغرب على غرار باقي دول العالم، اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية، الذي يصادف 28 يوليوز من كل سنة تحت شعار "حان وقت العمل"، وهى مناسبة للتحسيس وزيادة الوعي بأهمية الوقاية والفحص وعلاج هذا الداء، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لمكافحته.

وتجدر الإشارة إلى أن داء التهابات الكبد الفيروسية يعرف انتشارا كبيرا على الصعيد العالمي، وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالفيروس الكبدي "ب" و "س" يقدربـ 300 مليون حالة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذين النوعين مسؤولين رئيسيين عن العديد من الوفيات والمضاعفات الخطيرة، مثل تشمع الكبد وسرطان الكبد.

المغرب.. مشاريع أفلام تفوز بالدعم السينمائي

أعلنت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية التابعة للمركز السينمائي في المغرب عن مشاريع الأفلام المستفيدة من الدعم برسم الشطر الثاني من سنة 2024، بعد اجتماع عقد ما بين 15 و22 يوليو الجاري برئاسة بهاء الطرابلسي، وبحضور بوشرى بولويز، سناء غواتي، السعدية عطاوي، لطيفة مفتقر خديجة فضي، عبدالله أبو عوض، المعطي قنديل وسعيد زربيع.

وتدارست اللجنة مشاريع الأفلام الروائية المرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل وبعد الإنتاج، ويتعلق الأمر بأربعة أفلام طويلة بعد الإنتاج، وثلاثة أفلام قصيرة بعد الإنتاج، وفيلم وثائقي بعد الإنتاج، وثمانية وأربعين مشروع فيلم طويل قبل الإنتاج، وأربعة مشاريع أفلام قصيرة قبل الإنتاج، ومشروع فيلم وثائقي قبل الإنتاج، وأربعة عشر مشروع سيناريو مرشح لدعم كتابة السيناريو.

وبالنسبة للفيلم الوثائقي حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، تدارست اللجنة فيلمين وثائقيين بعد الإنتاج، وخمسة وعشرين مشروع فيلم وثائقي قبل الإنتاج.

وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، فإنه في نهاية مداولاتها، قررت اللجنة في ما يخص الأفلام الروائية، منح التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج بمبلغ ستمئة ألف درهم للفيلم الروائي الطويل “THE WOUND”، من إخراج سلوى الكوني، المقدم من شركة “PINK SHEEP”، وبمبلغ ستمئة ألف درهم للفيلم الروائي الطويل “QUITTE OU DOUBLE”، من إخراج رشيدة فكري وتقديم شركة “BENTAQERLA”، وبمبلغ أربعمئة ألف درهم للفيلم الروائي الطويل “JOUJ OU HOUMA LI BKAW”، من إخراج ربيع شجيد وتقديم شركة “CINELAND”، وبمبلغ خمسمئة ألف درهم للفيلم الوثائقي “ذاكرة جسد”، إخراج محمد زغو وتقديم شركة “ATLANTIS FILMS”.

وتابع المصدر بأنه تقرر منح تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج بمبلغ ثلاثة ملايين ومائتي ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “TEMPETE”، سيناريو وإخراج صوفيا العلوي وتقديم شركة “JIANGO FILMS”، وبمبلغ ثلاثة ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “DREAM CHOK/ كوفرة فالغيس”، سيناريو علي الإدريسي كزوز وإخراج إبراهيم شكيري، المقدم من شركة “ACTION TV”، وبمبلغ ثلاثة ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “ZIZOU زيزو”، سيناريو عبد الواحد امجاهد وفؤاد الموساوي وإخراج عبد الواحد مجاهد، المقدم من شركة "ONEPIC PRODUCTION".