مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. تحذيرًا عاجلاً من موجة حر شديدة

نشر
موجة حارة
موجة حارة

أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، تحذيرًا عاجلاً من موجة حر شديدة ستضرب العديد من مناطق المغرب خلال الأيام القادمة.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب منتصف الأسبوع، ابتداءً من يوم الثلاثاء وتنتهي من المتوقع استمرار الموجة حتى يوم الجمعة، وقد تصل درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، حيث تتراوح بين 42 و47 درجة مئوية في بعض المناطق.


والمناطق المتأثرة تشمل الموجة الحارة العديد من المناطق، أبرزها بني ملال، الفقيه بن صالح، جرسيف، تاونات، تازة، وسطات، خريبكة، مراكش، الرحامنة، قلعة السراغنة، أوسرد، واد الذهب، بوجدور، أسا الزاك، السمارة، طاطا، وتارودانت.

وأصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، نصائح هامة لمواجهة موجة حر محتملة، وتدعو المواطنين إلى اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، ومنها:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس: خاصة خلال ساعات الذروة.
شرب كميات كافية من الماء: حتى لا يصاب الجسم بالجفاف.
ارتداء ملابس خفيفة وقطنية: تسمح بمرور الهواء.
البقاء في أماكن جيدة التهوية: وباردة قدر الإمكان.
متابعة نشرات الطقس بانتظام: للحصول على آخر التحديثات.

تستمر العاصفة التي تهيمن على الأجواء في المغرب منذ 5 أيام، والتي عرفتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في المغرب باسم "نيلسون"، في رسم معالم الاضطراب على الطقس في مناطق واسعة من التراب الوطني.

وتتميز العاصفة "نيلسون" بتساقطات مطرية كثيفة قد تصل إلى 120 مللتر في اليوم الواحد وهو ما يعادل تساقطات شهر إلى شهرين في المغرب، بالإضافة إلى رياح قوية ومتسارعة تتراحل قوتها بين 80 وكيلومتر في الساعة، مع تطاير للغبار في العديد من مناطق المغرب خصوصا ذات التربة الجافة.

ووضعت مديرية الأرصاد الوطنية مناطق واسعة من شمال المغرب ضمن النشرة البرتقالية، مطالبة ساكنة المنطقة بتوخي الحذر قبل أن تنقل، فيما أوصت جماعات محلية في الحسيمة والناظور والفحص انجرة سكان بعد المناطق القروية بتجنب إرسال صغارها إلى المدارس.

وأدت الانسدادات إلى احتقان مائي في عدد من محاوز بعض المدن كالدار البيضاء والرباط والقنيطرة والجديدة، جراء التساقطات المطرية الكبيرة المسجلة خلال الـ48 ساعة الأخيرة، لدرجة تعطيل حركة السير في شوارع وأحياء معينة.

ويتوقع أن يستمر الطقس المضطرب في المغرب اليوم الأحد 31 مارس الجاري، فوق المناطق الشمالية بين الحسيمة وطنجة، مع الامتداد للعرائش واصيلة ووزان وفاس ومكناس، فيما تعرف كل المناطق التي تقع شمال خط بركان - الصويرة تساقطات مطرية مهمة مصاحبة برياح قوية.