مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يكشف تفاصيل انفجارات مجهولة شمال محافظة بابل

نشر
انفجارات مجهولة في
انفجارات مجهولة في العراق - أرشيفية

أعلنت «مصادر أمنية بمحافظة بابل في العراق»، مقتل وإصابة 6 أشخاص من الحشد الشعبي في انفجارات لم تُعرف طبيعتها بمواقع تابعة للحشد شمالي المحافظة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

تفاصيل انفجارات بابل

وذكرت وكالة «شفق نيوز»، نقلًا عن مصادر أمنية قولهم: أن «انفجارات لم تعرف طبيعتها دوت في مواقع تابعة للحشد الشعبي بمنطقة في جرف الصخر في محافظة بابل».

وأضافت أن «الانفجارات أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين من الحشد الشعبي، فيما لم يتم التأكد ما إذا كانت الانفجارات ناتجة عن قصف جوي أو حادث عرضي».

هذا وقالت هيئة الحشد الشعبي في بيان: «بالساعة 21:30 مساء يوم الثلاثاء (30 يوليو 2024) تعرضت قوات تابعة للواء 47 ضمن عمليات الجزيرة في هيئة الحشد الشعبي قاطع جرف النصر / منطقة السعيدات إلى انفجار لم تعرف طبيعته، مما أسفر عن إرتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين.. وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقا».

كما أضافت: «الحاقا بالموقف السابق، فإن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن استهداف الدوريتين التابعتين للواء 47 بالحشد الشعبي شمال محافظة بابل تمت بواسطة صواريخ أطلقت من طائرات مسيرة».

بدوره وجه محافظ بابل عدنان فيحان، في بيان، باستنفار الفرق الطبية ومستشفى المسيب لإسعاف جرحى قصف الحشد الشعبي بجرف الصخر.

العراق.. تفكيك 25 شبكة دولية لتجارة المُخدرات وإصدار 74 حُكم إعدام

من ناحية أخرى، أعلن مدير مركز البحوث والدراسات في مديرية شؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية العراقية، «زياد خلف كاطع»، تفكيك 25 شبكة دولية وإصدار 74 حُكم إعدام خلال العام الحالي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال كاطع: «خلال العام 2024 تم تفكيك 25 شبكة دولية لتجارة المخدرات بالتعاون مع دول الجوار»، مُؤكدًا أن «تبادل المعلومات وتحديث قاعدة المعلومات يتم بين الدول للتعرف على المستحدثات بهذا المجال».

وأضاف كاطع: «تتم عمليات التسليم بين الدول من خلال قانون المخدرات رقم 50 لسنة 2017، ويتعاون العراق مع عدة دول إقليمية كسوريا وإيران وقطر عبر مرور الشحنة بعلم الدولة المشتركة لإلقاء القبض على التجار».

وتابع: «من خلال المحاكم العراقية ومجلس القضاء الأعلى تم إصدار 74 حكم إعدام بحق تجار مخدرات»، مشيرا إلى أن أحكام الإعدام أو المؤبد تصدر وفق المواد 27 و28.

وأشار إلى أن «الأحكام الصادرة خلال العام الحالي كبيرة جدا نتيجة عمليات القبض"، منبها إلى، أن "الأعوام الثلاثة الماضية شهدت 54 حكما فقط».

ونوه كاطع إلى أن «رئيس الوزراء يبدي الدعم والرعاية الكبيرين لهذا الملف مما انعكس إيجاباً على العمل من خلال توسيعه بمختلف المستويات ما سمح بتحقيق إنجازات تفوق عمل 7 سنوات سابقة».

العراق يُعلن اعتقال 7 أشخاص مُخالفين لشروط الإقامة في بغداد

وفي سياق آخر، أعلنت «قيادة شرطة الرصافة في بغداد بالعراق»، اعتقال 7 أشخاص مُخالفين لشروط الإقامة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.