مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. بوغالي ورئيس مجلس الشورى الإيراني يبحثان تعزيز التعاون المشترك

نشر
الأمصار

أجرى رئيس المجلس الشعبي الوطني في الجزائر السيد إبراهيم بوغالي بطهران، محادثات مع رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، تم خلالها التطرق إلى واقع وآفاق العلاقات الثنائية بين البلدين، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر مجلس الشورى الإيراني، هنأ السيد بوغالي إيران على "نجاح الانتخابات الرئاسية"، مؤكدا "حرص رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على التعاون والتنسيق بين البلدين، تعزيزا للمكاسب المحققة وتقوية للعمل, خاصة في جانبه الاقتصادي".

وبالمناسبة، ذكر رئيس المجلس بـ"مواقف الجزائر الثابتة نصرة للقضايا العادلة وعلى رأسها القضيتان الفلسطينية والصحراوية".

وأكد في هذا السياق على "موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية والتزامها بقرارات الأمم المتحدة"، معبرا عن "استيائه من انقلاب المواقف وتواطؤ قوى الاستعمار القديم والحديث واستمرار الفكر الاستعماري الذي يهدف إلى استعباد الشعوب وقهرها واحتلال أراضيها واستنزاف خيراتها".

من جهته, عبر السيد محمد باقر قاليباف عن "امتنانه لحضور الجزائر لمراسم تنصيب الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وهو ما اعتبره "دليلا على مستوى العلاقات التي تجمع بين البلدين".

كما تطرق إلى التعاون البرلماني بين المجلسين، مؤكدا عزمه على "تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين المجلسين وتكثيف التبادلات، تعزيزا للعلاقات الدبلوماسية بقيادة رئيسي البلدين". 

مندوب الجزائر بالأمم المتحدة يُهاجم الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال «إسماعيل هنية» 

دعا مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة «عمار بن جامع»، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن يوم الأربعاء، لإنهاء «الاحتلال الإسرائيلي» بشكل كامل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وقال بن جامع على هامش الجلسة الطارئة التي دعت إليها الجزائر والصين وروسيا حول الأوضاع في الشرق الأوسط وتداعيات اغتيال إسماعيل هنية: «المنطقة في لحظة خطر شديد وعلى حافة الكارثة»، مؤكدا أن «الهجوم الصهيوني اعتداء سافر وخبيث على أسس العلاقات الدبلوماسية وقدسية سيادة الدول».

وأشار المندوب الجزائري إلى أن «ما يقوم به الاحتلال الصهيوني عدوان صارخ وليس دفاعا مشروعا عن النفس»، مضيفا «لقد تبنت إسرائيل سياسة سفك الدماء والأرض المحروقة مخلفة الدمار في أعقابها».

وتابع: «القصف الوحشي على غزة والاستهداف المتعمد للمدنيين في بيروت والاحتلال الخانق للأراضي السورية واللبنانية ليست مجرد أعمال غير قانونية إنها رجس أخلاقي يلطخ ضمير الإنسانية»، مضيفا «لا يمكن للمجتمع الدولي الصمت إزاء هذا القدر من إراقة الدماء وازدراء القانون الدولي».

وعن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، قال بن جامع: «اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية في طهران عمل إرهابي».

وخلص بن جامع بالقول: «الجزائر تدعو إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة ورفع الحصار اللاإنساني والامتثال لجميع قرارات مجلس الأمن والتصرف بحزم لإنهاء العنف وبناء سلام دائم في المنطقة».