مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تحذيرات من أمطار غزيرة وفيضانات في عدد من الولايات السودانية

نشر
الأمصار

حذرت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للإرصاد الجوية في السودان من  توقعات بهطول أمطار غزيرة جدا خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس.

وتشير التوقعات إلى هطول أمطار غزيرة جدا مصحوبة بسيول مفاجئة وارتفاع لمستويات المياه في الأنهار والخيران والأودية مما سيؤدي إلى فيضانات واسعة مما قد يسبب أضرارا واسعة في الممتلكات وانقطاع الطرق وتهديد لأرواح السكان في المناطق المهددة.

وحددت وحدة الإنذار المبكر ولايات كسلا والقضارف وجنوب ولاية البحر الأحمر كجزء من المناطق التي ستتأثر بهطول الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات.

 كما حددت ولاية الجزيرة وولاية الخرطوم وجنوب ووسط ولاية النيل الأبيض والمناطق الجنوبية من ولايتي الشمالية ونهر النيل كجزء من المناطق المتأثرة. كما توقعت وحدة الإنذار المبكر أن تتأثر المناطق الشمالية والوسطى والغربية من ولاية شمال كردفان بالإضافة إلى المناطق الشمالية من ولاية غرب دارفور.

أخطار فيضان نهر القاش 

ونوهت الهيئة العامة للإرصاد إلى أخطار فيضان نهر القاش في نفس الفترة نتيجة للأمطار الغزيرة في الهضبة الاريترية.

 ونصحت السلطات في الولايات المعنية برفع درجة الاستعداد لمواجهة الأثار الكارثية للأمطار الغزيرة وطالبت المواطنين بالابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري الأودية والخيران وتجنب عبورها ومتابعة النشرات الجوية والالتزام بتوجيهات الدفاع المدني والسلطات المحلية.

السودان يبحث مع الأمم المتحدة معوقات إيصال المساعدات للمدنيين

ترأس عضو مجلس السيادة السوداني، مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر إبراهيم ببورتسودان اجتماع لجنة التعامل مع بعثة الأمم المتحدة.

وناقش الاجتماع الوضع الدولي وتأثيره على السودان حيث قدم وكيل وزارة الخارجية تنويرا حول الجهود المبذولة دبلوماسيا وانعكاسات ما يجري في العالم على السودان.

 حقوق الإنسان في السودان

وتطرق الاجتماع لزيارة الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان في السودان السيد رضوان نويصر، وقدم وكيل وزارة العدل تقريرا مفصلا حول القضايا التي طرحها الخبير فيما يلي حماية المدنيين والقصف العشوائي علي المواقع وكيفية الرد القانوني على كافة القضايا المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية.

من جانبه أوضح وزير الثقافة والإعلام المكلف دكتور جراهام عبد القادر في تصريح صحفي أن الاجتماع ناقش العوائق التى تعترض إيصال المساعدات الإنسانية والاجراءات المتبعة الخاصة بمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات التي قدمت بالأرقام والوثائق فضلا على قضايا الاعتقالات والحجز التعسفي وغيرها.

وأضاف جراهام أن الاجتماع أوصى بتكوين عدة لجان للتنسيق مع الجهات ذات الصلة لوضع إطار عام لبعض القضايا المتعلقة بالمنظمات الدولية والاقليمية التى تضع القضايا في غير مسارها.

وكان الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان في السودان، رضوان نويصر، وصل إلى بورتسودان في التاسع من يوليو الماضي في زيارة تهدف إلى الالتقاء بمنظمات المجتمع المدني والجماعات الحقوقية، ولجان المقاومة في كل الولايات سواء تلك التي يسيطر عليها الجيش أو الدعم السريع.