مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان يبحث مع الأمم المتحدة معوقات إيصال المساعدات للمدنيين

نشر
الأمصار

ترأس عضو مجلس السيادة السوداني، مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر إبراهيم ببورتسودان اجتماع لجنة التعامل مع بعثة الأمم المتحدة.

وناقش الاجتماع الوضع الدولي وتأثيره على السودان حيث قدم وكيل وزارة الخارجية تنويرا حول الجهود المبذولة دبلوماسيا وانعكاسات ما يجري في العالم على السودان.

 حقوق الإنسان في السودان

وتطرق الاجتماع لزيارة الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان في السودان السيد رضوان نويصر، وقدم وكيل وزارة العدل تقريرا مفصلا حول القضايا التي طرحها الخبير فيما يلي حماية المدنيين والقصف العشوائي علي المواقع وكيفية الرد القانوني على كافة القضايا المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية.

من جانبه أوضح وزير الثقافة والإعلام المكلف دكتور جراهام عبد القادر في تصريح صحفي أن الاجتماع ناقش العوائق التى تعترض إيصال المساعدات الإنسانية والاجراءات المتبعة الخاصة بمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات التي قدمت بالأرقام والوثائق فضلا على قضايا الاعتقالات والحجز التعسفي وغيرها.

وأضاف جراهام أن الاجتماع أوصى بتكوين عدة لجان للتنسيق مع الجهات ذات الصلة لوضع إطار عام لبعض القضايا المتعلقة بالمنظمات الدولية والاقليمية التى تضع القضايا في غير مسارها.

وكان الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان في السودان، رضوان نويصر، وصل إلى بورتسودان في التاسع من يوليو الماضي في زيارة تهدف إلى الالتقاء بمنظمات المجتمع المدني والجماعات الحقوقية، ولجان المقاومة في كل الولايات سواء تلك التي يسيطر عليها الجيش أو الدعم السريع.

تقارير: المسيرات المستخدمة في استهداف البرهان ليست عسكرية

كشفت عدة تقارير إخبارية، ان المسيرة المستخدمة في محاولة اغتيال البرهان والتي استهدفت حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الكلية الحربية يوم الأربعاء، بحضور قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في المنطقة العسكرية بجبيت شرق البلاد ليست عسكرية ورجحوا بانطلاقها من منطقة يسيطر عليها الجيش.

واستندت تلك التقارير، الى صوت المسيرة الذي سمع في مقاطع الفيديوهات التي جرى تداولها وكشفوا بان المسيرة صغيرة بحجم مسيرات التصوير وتم تزويدها بمتفجرات لا يتعدى وزنها وزن كاميرا تصوير وان هذا النوع من المسيرات قصير المدى وبالتالي يرجح فرضية انطلاقها من منطقة قريبة ضمن مناطق سيطرة الجيش .

محاولة اغتيال البرهان 

وطرح الخبراء العسكريين  ثلاث فرضيات لمحاولة الاغتيال الفرضية الأولى ان يكون منفذوها من مؤيدين داخل الجيش للتخلص من البرهان والفرضية الثانية ان تكون من عناصر النظام السابق للتخلص من البرهان والرافضين للتفاوض مع الدعم السريع خصوصا مع توقع الموافقة على مباحثات جنيف والفرضية الثالثة الخلايا النائمة للدعم السريع بمناطق الجيش.

 

منطقة جبيت التي تعرضت للهجوم، والتي تبعد حوالي 120 كيلومترًا عن بورتسودان – العاصمة الحالية للحكومة – تُعتبر من بين أكثر المناطق العسكرية أهمية وأمانًا في السودان.
كما أنها تقع على بُعد أكثر من ألف كيلومتر من أقرب منطقة تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع.
جميع هذه العوامل أسهمت في زيادة الشكوك بشأن أسباب الهجوم وكيفية تنفيذه.


من الناحية العسكرية، يشير الأمين ميسرة، الضابط السابق في القوات المسلحة، إلى أن منطقة جبيت التي حدث فيها الهجوم تُعتبر من المناطق التي يسهل حمايتها ومراقبتها بسبب جغرافيتها وموقعها في منطقة مفتوحة.