مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الجمعة 2 أغسطس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الجمعة 2 أغسطس/آب، وسط مخاوف من انهيار الليرة.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وتتجه الأنظار إلى سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار مع مخاوف تصاعد وتيرة الأحداث والحرب في جنوب لبنان، ما يزيد التسأولات حول "هل ستظل الليرة اللبنانية صامدة ومستقرة عند نفس المستويات الحالية منذ مارس/آذار 2023.

وتتزايد المخاوف من عودة انهيار الليرة مثلما حدث في بداية سنوات الأزمة المالية.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة إنه في ظل التطورات في الإقليم وفي ظل توسع الحرب القائمة وشمولها مناطق جديدة في لبنان، لا سيما ضواحي العاصمة بيروت، تحركت أجهزة الدولة وحكومة تصريف الأعمال لحشد الإمكانات وضبط الأمور ما أمكن.

ووفقاً لعلامة “ما يمكن أن يشكل خطراً على الواقع الاقتصادي اللبناني المهترئ والمتردي منذ سنوات هو تفلت سعر صرف الدولار في وقت يحتاج لبنان شهرياً لما يقارب 500 مليون دولار لتأمين احتياجاته الأساسية من الاستيراد ورواتب القطاع العام والسلع الاستراتيجية”.

وتساءل علامة: "هل يستطيع سعر الصرف الصمود والمحافظة على استقراره في ظل الضغوط المتزايدة والحاجة الملحة وخسائر الحرب المتراكمة والمتزايدة والتي يبدو أنها مرشحة للازدياد بوتيرة سريعة؟".

وقال علامة إن “ضغوطاً كبيرة ستواجه سعر صرف الدولار وقد يبدأ سعره بالارتفاع ولكن دون تفلت لأن الضغوط ستكون بمثابة خسائر تسجل دفترياً وشح بالعملات الأجنبية في السوق وتراجع في التدفقات المالية التي ترد من الخارج، لا سيما مع انعدام إمكانية استعمال الليرات اللبنانية المحدودة في السوق للتحويل إلى الدولار أو العملات الأجنبية الأخرى نظراً لاستمرار مصرف لبنان في ضبط السيولة بالليرة اللبنانية والاستمرار بسحبها من الأسواق خاصةً بعد عملية دولرة الاقتصاد السارية المفعول منذ سنتين ونصف”.

وأكد علامة أن “سعر صرف الدولار سيتعرض لضغوط وقد يتحرك صعوداً، ولكن سيبقى ضمن هامش مقبول، خاصةً وأن السعر المعتمد حالياً هو أعلى من السعر الحقيقي ويتضمن هامشاً قد يسمح باستيعاب المرحلة دون انهيارات كبيرة”.