مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: فتح تحقيق ابتدائي في قضية شراء توقيعات منتخبين راغبين الترشح للرئاسيات

نشر
علم الجزائر
علم الجزائر

أعلن النائب العام في الجزائر، لطفي بوجمعة، عن فتح تحقيق ابتدائي معمق في قضية شراء توقيعات منتخبين من طرف بعض الراغبين في الترشح للرئاسيات المقبلة.

بيان من النائب العام في الجزائر

وأوضح النائب العام في الجزائر، في تصريحات صحفية، أنه "بناء على معطيات ومعلومات مؤكدة مفادها لجوء بعض الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة إلى شراء توقيعات منتخبين مقابل الحصول على التزكية من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية"، أمرت النيابة بفتح تحقيق ابتدائي معمق حول هذه القضية.

وأضاف النائب العام في الجزائر، أنه تم الاستماع إلى أكثر من 50 شخصا من المنتخبين اعترفوا بتلقيهم مبالغ مالية تتراوح مقابل تزكيتهم لهؤلاء الراغبين في الترشح.

 

دعا وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، اليوم الخميس ، الى تجويد استراتيجيات الدفاع وصناعة المحتوى الرقمي البديل لمواجهة التهديدات الرقمية التي تمس بذاكرتنا وهويتنا في الفضاءات الافتراضية .

جاء ذلك خلال تصريحات له بمناسبة انعقاد ندوة وطنية حول صناع المحتوى والذاكرة, وفي ذات الصدد ، قال وزير المجاهدين ان أمن الذاكرة من ركائز الأمن القومي، لأنه يرتبط بأمن المجتمع وبالسيادة وبمفهوم الهوية.

كما  حث وزير المجاهدين على إشراك جميع الفاعلين الشباب المهتمين بالتاريخ الوطني ضمن إستراتيجية القطاع في صون الذاكرة الوطنية.

تزايد التهديدات الرقمية

وأوضح العيد ربيقة ، انه في ظل التطور التكنولوجي والفوضى الرقمية الحاصلة وتزايد التهديدات الرقمية التي تمس بذاكرتنا وهويتنا في الفضاءات الافتراضية ومواقع التواصل الاجتماعي،

فإننا في حاجة ماسة لتجويد استراتيجيات الدفاع وصناعة المحتوى الرقمي البديل والمواجه لخطاب التشويه والتضليل والتهديدات المخترقة لأمن الذاكرة.

كما كشف ربيقة ان وزارة المجاهدين، تسعى من خلال إنشاء منتدى شباب الذاكرة الرقمية إلى ترقية التربية الرقمية ونشر المعرفة التاريخية.

وأكد ربيقة على استحداث فضاء لتلاقي صناع المحتوى ودعمهم بكل الوسائل لخدمة الذاكرة الوطنية والدفاع عنها, وقال الوزير ايضا، ان هذه المساعي تهدف إلى تعظيم الرهان السيادي للدولة الجزائرية.

كما تهدف ، إلى تحصين الجزائر شعبا وأجيالا، ذاكرة وتراثا، لمناعة السيادة الرقمية والإعلامية من مخاطر حروب الجيلين الخامس والسادس التي تقام على الفضاءات الرقمية ليشكل المحتوى بهيئتيه الرقمية والإعلامية عصب الاهتمام فيها.