مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان السبت 3 أغسطس 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات السبت 3 أغسطس/آب، وسط حالة من الترقب والحذر من تصاعد المخاطر الجيوسياسية.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وتسيطر على الأسواق المالية اللبنانية حالة ترقب وحذر، وسط تصاعد عسكري خطير في منطقة الشرق الأوسط وزيادة المخاوف من تحول الصراع إلى حرب واسعة المدى، في وقت يعاني فيه الاقتصاد اللبناني بالفعل من الضعف، بحسب تقرير لبنك عودة.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، ظل سعر الدولار يتحرك هامشياً، رغم المخاوف من المخاطر الجيوسياسية، التي قد تؤدي إلى تراجع الاستقرار النقدي الذي استمر لمدة 15 شهرًا، واحتمال استنزاف احتياطيات مصرف لبنان السائلة التي بلغت 10.3 مليار دولار بنهاية يوليو/تموز 2024، وعودة تسجيل قفزات في نسب التضخم التي تراجعت إلى 23% في يونيو/حزيران 2024.

أما في سوق سندات اليوروبوندز، فقد انخفضت أسعار سندات الدين الحكومية إلى 6.50 سنت للدولار الواحد يوم الجمعة، بعد أن كانت 6.850 سنت للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق، نتيجة زيادة المخاوف من توسع رقعة الحرب في لبنان.

وأظهرت الإحصاءات النقدية لمصرف لبنان، للأسبوع المنتهي في 18 يوليو/تموز 2024، أن الودائع المصرفية المقيمة ارتفعت بقيمة 3420 مليار ليرة، بفضل زيادة الودائع المقيمة بالليرة بقيمة 2017 مليار ليرة، مع زيادة في الودائع تحت الطلب بقيمة 2026 مليار ليرة، وتراجع طفيف في الودائع الادخارية بقيمة 9 مليارات ليرة.

وأوضحت أن الودائع المقيمة بالعملات الأجنبية ارتفعت بمقدار 1403 مليارات ليرة أسبوعيًا (ما يعادل 15.7 مليون دولار، ما أدى إلى تقلص الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) بقيمة 1317 مليار ليرة، بسبب انخفاض حجم النقد المتداول بقيمة 1400 مليار ليرة، وتراجع محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 703 مليار ليرة