مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حماس تعلن بدء التشاور لاختيار خليفة إسماعيل هنية

نشر
الأمصار

أكدت حركة حماس، اليوم السبت، أن مؤسساتها التنفيذية وأطرها الشورية باشرت عملية التشاور لاختيار رئيس جديد للحركة خلفا للزعيم الراحل إسماعيل هنية.

وقالت الحركة في بيان، إنه "منذ الساعات الأولى لعملية الاغتيال الصهيونية الآثمة والإجرامية التي استهدفت رئيس المكتب السياسي للحركة القائد المجاهد الشهيد إسماعيل هنية، تداعى المكتب السياسي لحركة حماس وهيئة مجلس شوراها، إلى اجتماعات عاجلة سادتها المعاني الإيمانية والأخوية، ونقاشات معمَّقة اتسمت بالمسؤولية العالية، وتم الاتفاق على مجموعة من النقاط".

وشددت الحركة على أن "اغتيال المجاهد إسماعيل هنية لن يزيد حركة حماس والمقاومة الفلسطينية، إلا قوة وإصرارا على مواصلة طريقه ونهجه، وأن دماءه الطاهرة الزكية ستُلهب نار المقاومة وتزيدها اشتعالا وتصاعدا".

وأوضح البيان أن "الحركة تمتاز بمؤسسيتها العالية، وشوريتها الراسخة التي عكستها الوقائع والأحداث خلال العقود الماضية التي شهدت استشهاد عدد من قياداتها، إذ كانت تسارع إلى اختيار بدائل عنهم وفق لوائح وأنظمة الحركة".

وأشارت "حماس" إلى أنه "باستشهاد القائد أبي العبد، فإن قيادة الحركة باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة".

وأضافت الحركة في بيانها "نطمئن جماهير شعبنا الفلسطيني، وأمتنا العربية والإسلامية، أن مؤسسات الحركة التنفيذية وأطرها الشورية تواصل أعمالها، ولديها الآليات الفاعلة والعملية لاستمرار مسيرة المقاومة في أصعب الظروف".

وأكدت أن "الحركة ستبادر إلى الإعلان عن نتائج مشاوراتها حال الانتهاء منها، ونشير إلى أن ما تتداوله بعض وسائل الإعلام، ومنصات التواصل الاجتماعي عن تكليف أسماء معينة بشغل موقع رئاسة الحركة، لا أساس له من الصحة".

حماس تتجه لإعلان خالد مشعل رئيسًا مؤقتًا لمكتبها السياسي

قالت مصادر فلسطينية، اليوم الجمعة، إن حركة حماس تتجه لإعلان رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، رئيسًا مؤقتًا للمكتب السياسي للحركة، خلفًا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران، فجر يوم الأربعاء الماضي.
وقالت المصادر إن "قيادة الحركة ستعقد اجتماعًا سريعًا عقب تشييع هنية في قطر، مساء اليوم الجمعة، وستتم خلاله تسمية خالد مشعل رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس".

وأضافت أن "هناك توافقًا حول ذلك بين قيادات الحركة"، لافتة إلى أن "الإسراع في هذه الخطوة جاء بسبب العديد من الملفات المهمة والحساسة التي تنتظر الحركة، وعلى رأسها ملف إنهاء الحرب المدمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".
وحول مشاركة قيادة حماس في قطاع غزة في اختيار خليفة هنية، قالت المصادر إن "حماس تتخذ جميع قراراتها بالشورى والاتفاق، وأن قيادة حماس في غزة ممثلة في اتخاذ القرار عبر عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية المتواجد في قطر"، ويشغل الحية، منصب نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.