مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلينكن يبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع بموعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشر
الأمصار

كشفت عدة تقارير إخبارية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع بأن هجوما من إيران وحزب الله على إسرائيل قد يبدأ في غضون 24 ساعة.

وتابعت التقارير، "إن بلينكن أكد أن واشنطن تتوقع أن إيران وحزب الله سيردان معا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في طهران والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر، في بيروت".

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي أجرى مكالمة جماعية للتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة المقربين، ومحاولة ممارسة ضغوط دبلوماسية أخيرة على إيران وحزب الله، للحد من ردهما قدر الإمكان، مشددا على أن ذلك "أفضل فرصة لمنع اندلاع حرب شاملة".

ولكن على عكس الهجوم الإيراني على إسرائيل في 13 أبريل الماضي - حيث أطلقت إيران ما يقرب من 350 طائرة بدون طيار وصواريخ تجاه إسرائيل، وعملت إسرائيل والولايات المتحدة وحلفاؤهما معا لاعتراض معظمها - قال بلينكن" إنه من غير الواضح ما الذي سيكون عليه شكل الانتقام".

وبحسب المصادر، قال بلينكن لنظرائه في مجموعة السبع" إن الولايات المتحدة لا تعرف التوقيت الدقيق للهجمات، لكنه أكد أنها قد تبدأ في وقت مبكر في غضون من 24 إلى 48 ساعة قادمة".

وطلب بلينكن من وزراء الخارجية الآخرين، ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران وحزب الله وإسرائيل للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس.

الـ13 الإسرائيلية: التقديرات تشير أن إيران لا تنسق الرد مع حزب الله

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، بأن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن إيران لا تنسق الرد مع حزب الله، وذلك من أجل شن أي هجمات على إسرائيل خلال الفترة الحالية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “سكاي نيوز عربية”.

التوترات بين إيران وإسرائيل:

مع مضي الساعات، تزداد حدة التوترات التي تلقي بظلالها على الأوضاع بداخل الشرق الأوسط، بينما تتأهب إيران لخوض جولة جديدة ضد إسرائيل، في هجوم مرتقب سيكون هو الثاني من نوعه خلال هذا العام، وذلك في أعقاب تنفيذ تل أبيب عملية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بداخل الأراضي الإيرانية، وهو ما أثار موجة كاسحة من الغضب الدولي وبداخل الأوساط الحاكمة في طهران التي أعلنت صراحةً عن نواياها في الثأر لتلك العملية.

ولكن في المقابل أبدت حكومة إسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة، نبرة وعيد بشن هجوم مضاعف على إيران، في محاولةٍ لإثنائها عن مغامرة هجومية جديدة صوب الأراضي الفلسطينية المُحتلة، خلال الساعات المقبلة.