مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير العدل العراقي يفتتح قسمي البحث الاجتماعي والدعم النفسي وإدارة النزلاء

نشر
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، قسمي البحث الاجتماعي والدعم النفسي وإدارة النزلاء بعد تأهيلهما.

وقال قسم الإعلام والاتصال الحكومي بوزارة العدل في بيان،: إن "شواني، افتتح بحضور وكيل الوزارة الأقدم/ مدير عام دائرة الإصلاح العراقية من موقع أدنى زياد التميمي، البنايتين الجديدتين لقسمي البحث الاجتماعي وإدارة النزلاء في دائرة الإصلاح العراقية، ضمن جهود تعزيز البنى التحتية بما يتماشى مع خطة الوزارة في تطوير المؤسسات العدلية".

وأكد الوزير حسب البيان، على، "أهمية افتتاح قسم الدعم النفسي للنزلاء كجزء أساسي من متطلبات إعادة تأهيلهم ضمن برنامج الدائرة لتوفير الرعاية داخل السجن والرعاية اللاحقة"، لافتا الى، "أهمية تنظيم عمل إدارة النزلاء وكل ما يتعلق بشؤونهم وتنقلاتهم ومثولهم أمام المحاكم المختصة وتنظيم أحوالهم الشخصية المنظمة لعلاقاتهم الأسرية".

وأشار البيان الى أنه "بهذا الافتتاح، تكون الوزارة قد خطت خطوة هامة نحو تحقيق المزيد من التحسينات في نظام إدارة السجون وتطوير برامجها الإصلاحية، مما يعكس التزامها المستمر بتطوير الخدمات وتوفير بيئة داعمة وإنسانية للنزلاء".

وزير العدل العراقي: سننشئ مركزاً تعليمياً في كل قسم إصلاحي سجني

وفي وقت سابق، أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني، تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوسيع وجود المراكز التعليمية في المؤسسات الإصلاحية.

وقال شواني،: إنه "خلال المرحلة الماضية كان هناك تعاون مع وزارتي التعليم العالي والتربية، حيث أسسنا مراكز تعليمية في السجون وكذلك مراكز للتربية ومحو الأمية"، مبيناً أنه "لولا الدعم والمساعدة والتسهيلات التي تقدمها وزارة التعليم العالي وكذلك وزارة التربية ما كان لهذا المشروع أن ينجح".

وأضاف شواني؛ "بتوقيعنا على مذكرة التفاهم سنخطو خطوات عملية في توسيع آفاق التعاون فيما بيننا، وسيكون لدينا وفقاً لمذكرة التفاهم في كل قسم إصلاحي سجني مركز تعليمي يحصل من خلاله النزلاء على حق التعليم وإكمال حياتهم الجامعية خلال فترة محكوميتهم".

وتابع: "عملنا على فتح مراكز امتحانية داخل الأقسام السجنية"، لافتاً إلى أن "ذلك يعد جزءاً من العملية الإصلاحية التي تقودها وزارة العدل بمساعدة ودعم وزارتي التعليم العالي والتربية في إصلاح النزلاء".