مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. المبعوث الأمريكي يبحث التحضير لانتخابات البلدية

نشر
 رئيس مجلس المفوضية
رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا

بحث رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، والوفد المرافق له في ديوان المجلس بطرابلس، الإجراءات المتعلقة بالتحضير لانتخابات المجالس البلدية.

ليبيا وأمريكا:


وأشاد نورلاند بالجهود التي تبذلها المفوضية والقائمون عليها في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء انتخابات حرة وذات مصداقية تعبّر عن إرادة الليبيين والليبيات وتطلعاتهم إلى دولة ديمقراطية مستقرة.

واستعرض الجانبان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية عموما، وانتخابات المجالس البلدية على وجه الخصوص وما لهذه المواقف من تأثير على إمكانية تنفيذها، وفرص نجاحها.
وفي وقت سابق، رحب حزب النهوض الوطني في ليبيا، في بيان له، بمخرجات لقاء القاهرة، بين أعضاء مجلسي "النواب والدولة".

وأضاف حزب النهوض الوطني في ليبيا، "ندعم الاتفاق على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية، وفقًا للقوانين المتوافق عليها من لجنة 6+6، ونشدد على العمل المستمر على توسيع دائرة التوافق الوطني بين الأطراف المختلفة، من أجل الوصول إلى انتخابات نزيهة وشفافة، وبدون إقصاء".

وتابع حزب النهوض الوطني في ليبيا، قائلًا "أصبح من الضروري إنهاء المراحل الانتقالية، وتشكيل حكومة موحدة جديدة، من خلال دعوة مجلسي النواب والدولة لمنح التزكيات للمترشحين لرئاسة الحكومة، وندعو كل الأطراف الليبية إلى التوافق على خارطة الطريق كمسار أساسي لاستكمال باقي الاستحقاقات الضرورية، وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة، بدون إقصاء أو تهميش، وندعو الدول المتدخلة في الشأن الليبي أن تدعم التوافق الوطني الليبي، واحترام الإرادة الليبية".

ليبيا.. الأمم المتحدة تُرحّب بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في طرابلس

رحبت «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا»، بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في العاصمة طرابلس، مُعتبرة أن هذه الندوة «تُشكل فرصة لتطوير مقاربة مبنية على حقوق الإنسان في إدارة الهجرة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وجددت البعثة الأممية في بيان صادر عنها عبر موقعها الرسمي، دعوتها إلى تكثيف الجهود الدولية ومشاركة المسؤولية الجماعية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها عمليات الهجرة.

وأكدت على استعدادها التام لدعم المبادرات والسياسات التي تسعى لتطبيق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان في التعامل مع الواقع المعقد للهجرة.

وفي سياق مُتصل، دعت الأمم المتحدة السلطات الليبية إلى اعتماد إطار شامل يشمل قوانين وسياسات عامة للتعامل الإنساني مع المهاجرين واللاجئين، ملتزمة بتوفير بدائل للاحتجاز وضمان عدم احتجاز الأطفال المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر.

وشددت على أهمية توسيع الممرات الآمنة والنظامية للهجرة، وتنظيم عمل المهاجرين بما يحترم حقوقهم، وإدارة الحدود بكامل الاحترام لحقوق الإنسان.