مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أول تعليق من حماس على قرار تركيا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية

نشر
الأمصار

رحبت حركة المقاومة الفلسطينية حماس  بقرار تركيا الانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الحركة في بيان لها : ونعد هذه الخطوة تأكيداً على دعم الرئيس أردوغان والشعب التركي  لعدالة قضيتنا وحقوق شعبنا.

وأضافت الحركة : وندعو دول العالم وخصوصاً الدول العربية والإسلامية، لاتخاذ خطوة فورية مماثلة، وتشكيل جبهة موحّدة لإنهاء الاحتلال لأراضينا المحتلة، وإنهاء تهديده لأمن المنطقة.

وقدمت تركيا، اليوم الأربعاء، طلبًا رسميًا للانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وحسب موقع “تي أر تي” التركي، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان حول قرار أنقرة الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية “قدمنا ​​للتو طلبًا للتدخل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية”.

وأضاف فيدان أن إسرائيل التي تتعامل بجرأةِ من يعرف أنه لن يحاسَب على جرائمه، تقتل فلسطينيين أبرياء كل يوم، مطالبًا المجتمع الدولي بأن يؤدي دوره لوقف الإبادة الجماعية.

وتابع قوله “على المجتمع الدولي أن يمارس الضغط اللازم على إسرائيل ومؤيديها. وستبذل تركيا قصارى جهدها في هذا الصدد”.

وبذلك تصبح تركيا الدولة السابعة التي تعلن انضمامها بعد نيكاراجوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وفلسطين وإسبانيا.

البيت الأبيض يعلق على اختيار السنوار رئيسا لحركة حماس

قال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، إن موقف بلاده من المفاوضات لم يتغير بتعيين السنوار رئيسا لحماس، مضيفا أن عليه قبول صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين.

وأضاف كيربي: اقتربنا أكثر من أي وقت مضى من اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

البيت الأبيض: سنتحرك للدفاع عن إسرائيل
وذكر البيت الأبيض أنه ينخرط في جهود دبلوماسية مكثفة في المنطقة وإذا مضت إيران قدما في ردها فسيتحرك للدفاع عن إسرائيل، مضيفا أن الولايات المتحدة نقلت مقدرات كبيرة إلى المنطقة وسندافع عن إسرائيل في حال تعرضت لأي هجوم.

إيران تجهز منطقة دفاعية شرق البلاد بأنظمة صاروخية ورادارية

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، في تقرير اليوم الأربعاء، أن الجيش الإيراني يجهز منطقة الدفاعات الجوية شرقي البلاد بأنظمة صاروخية ورادارية ومسيّرات.

ونقلت الوكالة عن قائد قوات الدفاع الجوي قوله نتابع جدّيا تعزيز قدراتنا وتحسينها لمواجهة كل أنواع التهديدات

وكان أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أنهم رسائل إلى إيران لحثها على الامتناع عن التصعيد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

رسائل أمريكا إلى إيران:

وتابعت الخارجية الأمريكية، : “سندافع عن قواتنا في الشرق الأوسط وسنحاسب أي طرف يهددها”.