مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"بقوة 7.1 و6.9" هزات أرضية تضرب سواحل اليابان

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الخميس، إن زلزالين بقوة 7.1 و6.9 درجة ضربا بحر اليابان، وسط تحذيرات من موجات "تسونامي" محتملة.

وأضافت الوكالة، أن "هناك ملاحظات بشأن 3 ضربات ارتدادية طويلة على الأقل، ناتجة عن أحد الزلازل".

تحذيرات من موجات تسونامي في اليابان

وأشارت إلى أن السلطات المحلية أصدرت تحذيرات بشأن موجات تسونامي محتملة على المناطق الساحلية.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية NHK، إنه "من المتوقع أن تضرب موجات تسونامي المنطقة الجنوبية عند الساعة 8:30 (بتوقيت جرينتش)".
وتقع اليابان على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهي واحدة من دول العالم التي تضربها الزلازل بشكل متكرر.

اليابان.. كيشيدا يحث حزبه على مناقشة تعديل الدستور

حث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حزبه الحاكم، (الحزب الليبرالي الديمقراطي)، على تسريع المناقشات حول القضية الخلافية المتعلقة بإدراج قوات الدفاع الذاتي في المادة (9) من الدستور الياباني؛ المعنية بالابتعاد عن النزاعات المسلحة أو المشاركة في الحروب.

ودعا كيشيدا، خلال اجتماع حول الإصلاح الدستوري -وفقا لما ذكرته وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الأربعاء- إلى تنظيم النقاط المتعلقة بتلك المسألة، بهدف الانتهاء منها بحلول نهاية أغسطس الجاري.

وقال كيشيدا خلال الاجتماع : "بصفتي رئيس الحزب، أطلب منكم تعزيز المناقشات حول الإصلاح الدستوري، الذي هو جزءا من سياسة الحزب، حيث أننا نقترب من هذا الحدث الهام".

وأشار كيشيدا، المعروف بكونه معتدلًا وداعيًا للسلام، إلى أن دور قوات الدفاع الذاتي "هو الأهم للدولة" حيث أنها "تحمي أرواح الشعب في جميع الأوقات"، مؤكدًا أنه "يجب تحديد وجودها بوضوح في دستور هذا البلد."

ويُشار إلى أن دستور اليابان، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، لم يتغير منذ دخوله حيز التنفيذ في عام 1947، ولم يتم إطلاق أي عملية تعديل رسمي عليه، ويرجع ذلك الأمر جزئيًا إلى صعوبة تقديم مقترحات لتعديله في البرلمان الياباني.

اليابان تعتزم تعزيز السياحة فى منطقة تضررت بسبب الزلزال


قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن حكومته تعتزم إطلاق خطة دعم لتعزيز السياحة في شبه جزيرة نوتو بوسط البلاد التي ضربها زلزال مدمر أول أيام العام الجديد.

وكان كيشيدا قد تفقد منتجع "واكورا أونسن" للينابيع الحارة بمدينة "ناناو" الواقعة في محافظة "إيشيكاوا" بوسط اليابان، هذا الأسبوع، والذي لحقت به أضرارًا شديدة جراء زلزال العام الجديد إذ اضطر الكثير من النزل والفنادق في المنتجع المطل على خليج ناناو إلى الإغلاق إثر تدمير الجدران البحرية.

وقال كيشيدا إن تعافي منتجع "واكورا أونسن" سيكون رمزًا على استعادة المواطنين لسبل كسب العيش في منطقة نوتو، متعهدًا بالمضي قدمًا في جهود إعادة الإعمار من خلال جميع التدابير المتاحة.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني، أن الحكومة ستقود العمل من أجل استعادة الجدران البحرية التي تعد ضرورية لتعافي المنطقة، كاشفًا عن خطة دعم تهدف إلى تعزيز السياحة من خلال توفير إعانات لتغطية 70% من رسوم إقامة السائحين في منطقة "نوتو"، وسيتم إطلاق الخطة عندما تكون المنطقة مستعدة لاستقبال السائحين.