مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الوزراء الصومالي يصادق على قانوني الانتخابات والأحزاب السياسية

نشر
مجلس وزراء الصومال
مجلس وزراء الصومال

صادق مجلس الوزارء الصومالي، برئاسة حمزة عبدى برى رئيس الوزراء الصومالي، على قانوني الانتخابات والأحزاب السياسية، واللذين سيمهدان الطريق لانتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة فى الصومال.

اجتماع الحكومة الصومالية 

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن المتحدث الرسمى باسم الحكومة الصومالية فرحان محمد جمعالى، إن هذه القوانين، التى أقرها مجلس الوزراء الصومالي في اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، ستتيح للمواطنين فى البلاد فرصة لانتخاب ممثليهم فى البرلمان والرئيس الصومالى القادم مباشرة.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء الصومالي، أن قانون الانتخابات ينص على إجراء انتخابات حرة وشفافة فى جميع أنحاء الصومال، ولكل مواطن الحق فى التصويت وانتخاب من يريد. وأشار إلى أن هذه القوانين ستنقل الصومال من النظام القديم للانتخابات غير المباشرة والذى تم استخدامه لفترة طويلة، ومن المقرر عرض القانونين على البرلمان الصومالى بغرفتيه (الشعب والشيوخ)، فى الأيام المقبلة، لمناقشتهما ومصادقتهما ليدخلا حيز التنفيذ، بعد توقيعهما من قبل الرئيس الصومالي.

وعقد مجلس الوزراء الصومالي، اجتماعه الاسبوعي، برئاسة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري،   وفي مستهله استمع عدة تقارير حول الوضع العام بالبلاد .

واستمع المجلس إلى تقارير من وزارات الأمن الداخلي والدفاع والعدل حول الأمن العام للبلاد وآخر العمليات العسكرية للقضاء على مجموعات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما استمع إلى  تقارير  تتعلق بالحج  ومكافحة الأمراض المعدية.

وأشاد مجلس الوزراء، بسير العمليات العسكرية الأخيرة، والتي حققت نتائج ملموسة في ولايتي غلمدغ وجوبالاند، الهادفة إلى القضاء على مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وزير الإعلام الصومالي يفتتح ورشة عمل حول تعزيز أعمال الوزارة

أفتتح وزير الإعلام الصومالي معالي داؤد أويس جامع ،اليوم الأربعاء، ورشة عمل تهدف إلى تسريع تعزيز مختلف أنشطة الوزارة لرؤساء أقسام الوزارة.

وأشار إلى أهمية تنسيق العمل بين مختلف قطاعات الوزارة للحفاظ على الطابع العام ،وبث الأخبار التي يتم صياغتها وتحريرها وفق القوالب الأخبارية المناسبة.

وشدد  داؤد أويس جامع على ضرورة تحلي الصحفيين بالثبات والشفافية لمواجهة التحديات القائمة.

وكانت اقترحت النيابة العامة في أرض الصومال في رسالة بعثتها إلى ياسين حاج محمد "فرتون"، رئيس مجلس النواب في أرض الصومال، تجريد النائب محمد أبيب من حصانته.