مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية الصومال يناقش سبل التعاون مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

نشر
وزير خارجية الصومال
وزير خارجية الصومال

شارك وزير خارجية الصومال، السفير أحمد معلم فقي، في الاجتماع الاستثنائي المفتوح للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية، والذي بدأ يوم الأربعاء في جدة.

الصومال ومنظمة التعاون الإسلامي 

وناقش وزير خارجية الصومال على هامش الاجتماع مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، سبل تعزيز التعاون والتنسيق.

أكد فقي التزام الصومال بتعزيز التعاون مع المنظمة لتقوية دورها والمبادرات المشتركة، مع تقديم تحديث حول التطورات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية في الصومال.

من جهته أشاد الأمين العام طه بالجهود الدؤوبة التي تبذلها الحكومة الصومالية لتحقيق التنمية والاستقرار ومكافحة الإرهاب وأكد دعم منظمة التعاون الإسلامي الثابت للأهداف والأغراض الاستراتيجية للصومال.

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة لبحث جرائم الكيان الإسرائيلي المستمرة ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 الإدانة الجماعية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي

واختتمت الجلسة بإصدار بيان ختامي أكد على الإدانة الجماعية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي، ودعا إلى عمل موحد بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمعالجة هذه القضايا الحرجة.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أحمد معلم فقي أحمد، في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية


وحمل اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية، وعدها “اعتداء خطيرا” على سيادة إيران وأمنها القومي.

 احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات


البيان الختامي لاجتماع منظمة التعاون الإسلامي أكد كذلك على “ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات، وخصوصا المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط”.
وحذر البيان من أن “استمرار جرائم إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية، يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة”، معتبرا أن ذلك “يتطلب تدخلا فوريا وفعالا من مجلس الأمن في إطار مسؤولياته في حفظ السلم والامن الدوليين”.