مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الفيلم الصومالي "قرية قرب الجنة" في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

نشر
الأمصار

يشارك الفيلم الصومالي قرية قرب الجنة للمخرج مو هاراوي في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الممتد من يوم الخميس 5 إلى الأحد 15 سبتمبر، ضمن برنامج Centerpiece، لينضم إلى مجموعة تضم أكثر من 40 فيلمًا لمخرجين من 41 دولة.

وقد تمتع الفيلم بشعبية واسعة النطاق وعروض مزدحمة في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، حيث أقيم عرضه العالمي الأول في قسم نظرة ما بالمهرجان، بحضور الممثلين وطاقم العمل، ويعُد أول فيلم على الإطلاق تم تصويره في الصومال ويشارك في المهرجان.

أحداث الفيلم

تدور أحداث الفيلم في قرية صومالية عاصفة، يجب على عائلة أُعيد لم شملها حديثًا التنقل بين تطلعاتهم المختلفة والعالم المعقد المحيط بهم. الحب والثقة والمرونة ستدعمهم خلال مسارات حياتهم.

فاز مشروع فيلم قرية قرب الجنة بعدد من المنح الإنتاجية من بينها منحة صندوق  السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، كما فاز مشروع الفيلم بمنحة ما بعد الإنتاج (20 ألف يورو) من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم، وقد عبر الحاضرون عن إعجابهم بالفيلم وأشادوا بشكل خاص بالتصوير السينمائي لمصطفى الكاشف.

الفيلم من تأليف وإخراج مو هاراوي وبطولة أحمد علي فرح ومونتاج جوانا سكرينزي وتصميم الإنتاج لنور عبد القادر، وتصوير مصطفى الكاشف. الفيلم من إنتاج شركة فيلم فرايبيوتر في النمسا، وشركة مامال فى الصومال، وشركة كازاك للإنتاج في فرنسا، ونيكو فيلم في ألمانيا. تتولى المبيعات الدولية توتيم للأفلام وتتولى التوزيع الدولي Jour2Fête، بينما تتولى MAD Distribution التوزيع في العالم العربي.

فيلم إكس مراتي يحصد 42 مليون جنيه خلال 17 يوم عرض

حقق فيلم إكس مراتي بطولة هشام ماجد ومحمد ممدوح تايسون وأمينة خليل نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الماضية منذ طرحه في دور العرض السينمائية المختلفة، إذ حصد إيرادات أمس الجمعة، 3 ملايين و29 ألفًا و299 جنيهًا، ليصل إجمالي ما حققه فيلم إكس مراتي خلال 17 يوم عرض 42 مليونًا و65 ألفًا و598 جنيهًا.

يذكر أن فيلم إكس مراتي تدور أحداثه في إطار كوميدى حول طبيب نفسي متزوج من سيدة، ويكتشف بعد فترة طلاقها من مجرم خطير، ويقوم ببطولة العمل: هشام ماجد، أمينة خليل، محمد ممدوح، خالد كمال، على صبحى، وغيرهم من الفنانين، والعمل من إخراج معتز التوني، وتأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي.

وكانت آخر أعمال الفنان هشام ماجد فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة بطولة هشام ماجد، هنا الزاهد، محمد ثروت، بيومى فؤاد، الطفل جان رامز، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف شريف نجيب، وجورج عزمى، وإخراج أحمد الجندى، وإنتاج أحمد السبكى.

وقال هشام ماجد: "أقدم شخصية دكتور يوسف بكر دكتور نفساني، ومتزوج من سحر وعندهم ابن اسمه سليم، وبيدخل في حياتهم حد يبوظ كل حاجة"، متابعًا: "ما كنش فيه حاجة صعبة في التحضير للشخصية، أكثر من أن أنت بتحاول تبقى مقنع للمشاهد إنك دكتور نفساني بجد، فتحاول تتكلم كلام يبان أن ده دكتور نفسانى، خاصة أن مصطلحاته مش مصطلحات شخص عادي".

وأضاف ماجد: "كلمت دكتور نفساني سألته على شوية معلومات عن الشخصية ومصطلحاتها، خاصة أنه كان في مشهد في الفيلم محتاج أتأكد إنه بيحصل في الحقيقة أو لا، وأكيد المشاهدين هيشوفوا إن في شوية مبالغات مننا، بس في الآخر إحنا بنعمل فيلم كوميدي، مش المفروض كل حاجة تبقى مضبوطة أوي".