مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

القابضة المصرية الكويتية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر

نشر
الأمصار

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية، الإثنين، أنها تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، لتعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز من خلال شركتها التابعة شركة شمال سيناء للبترول.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، خاص بالبورصة الكويتية، فإن رئيس مجلس إدارتها اجتمع مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري "وتم الاتفاق على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية".

وأكد البيان أن هذه الخطوة تأتي بعد نجاح الشركة في تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافية بمنطقة كيه.إس.إي-2 حيث بدأ الإنتاج في يونيو، متوقعا أن تبدأ البئر الثانية بمنطقة آتون-1 بالإنتاج في شهر سبتمبر.

وذكر أن استثمارات الشركة في الاستكشاف والتنمية بحقل شمال سيناء البحري بلغت 247 مليون دولار منذ 2017 وحتى تاريخه، وتم إضافة احتياطيات غاز تقدر بحوالي 212 مليار قدم مكعب.

العلاقات المصرية الكويتية

العلاقات الكويتية المصرية هي العلاقات الدولية بين مصر ودولة الكويت. وتُعتبر إحدى النماذج المتميزة في العلاقات العربية، أكد وكيل الحرس الوطني التابع لدولة الكويت في يونيو 2016 بعمق العلاقات ما بين البلدين لاسيما في الجانب العسكري.

وتعد العلاقات الكويتية المصرية نموذجًا يحتذى به في تاريخ العلاقات الدولية بين دول العالم، بما تتميز به من تفاهم واتفاق لمعظم القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، كما أنها إحدى العلامات الفارقة والمتميزة في تاريخ التعاون العربى المشترك.

وقد امتدت العلاقات الكويتية المصرية منذ بدايات القرن العشرين خاصةً بعد زيارة المفكر التنويري الشيخ المصري محمد رشيد رضا لدولة الكويت في عام 1913 حيث استقبل بحفاوة بالغة وعاد إلى مصر لكي ينشر سلسلة مقالات في مجلته المنار عبر فيها عن انطباعاته الإيجابية عما شاهده في الكويت وكيف تفاعل مع شعبها آنذاك، وكانت العلاقات نموذجاً متميزاً ورائداً للعلاقات التي يجب ان تجمع بين الدول العربية في جميع الظروف باعتبارها ضمانة الأمن والاستقرار في تلك الدول وصمام الأمان لشعوبها. وطوال تلك العقود شهدت العلاقات الكويتية المصرية محطات مهمة ستبقى تُذكر في سجلات التاريخ وذاكرة الشعبين لعل أكثرها مكانةً هي تلك الحروب التي تشارك فيها البلدين وبصورة خاصة حرب عامي 1967 و1973 وحرب تحرير الكويت عام 1991.