مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. بوغالي يتحادث بكيغالي مع رئيس مجلس الشيوخ الرواندي

نشر
الأمصار

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني في الجزائر، إبراهيم بوغالي، يوم الاثنين في كيغالي، من قبل رئيس مجلس الشيوخ الرواندي، كليندا فرانسوا كزافيي، وفقاً لبيان صادر عن المجلس. 

جاء هذا اللقاء على هامش مشاركة بوغالي كممثل لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في مراسم تنصيب رئيس رواندا بول كاغامي.

وخلال الاجتماع، أكد بوغالي على أهمية افتتاح الجزائر لسفارتها في كيغالي، مؤكداً أن ذلك سيعزز العلاقات الثنائية ويوسع مجالات التعاون بين البلدين.

 كما أبرز النتائج الإيجابية لزيارة الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني، إلى رواندا، والتي تعكس التزام الجزائر بدعم جهود السلام والأمن في منطقة البحيرات الكبرى وأفريقيا بشكل عام.

وفي سياق متصل، تناول بوغالي قضية الصحراء الغربية، مشيداً بدعم رواندا لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. 

كما أدان افتتاح بعض الدول الأفريقية لممثليات دبلوماسية في الأراضي الصحراوية، فضلاً عن الاستغلال غير القانوني لثروات الشعب الصحراوي.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، جدد بوغالي التأكيد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشدداً على جهود الجزائر في مجلس الأمن الدولي لوضع حد لجرائم الاحتلال والتطهير العرقي ضد الفلسطينيين.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس الشيوخ الرواندي عن شكره العميق لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على إيفاد وفد لحضور مراسم التنصيب وتخصيص الجزائر لمنح دراسية للطلبة الروانديين. 

وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، مشيراً إلى التقارب في وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وأكد على أهمية تشكيل مجموعة للصداقة البرلمانية لتعزيز العلاقات من خلال تبادل الزيارات والتجارب.

الجزائر تناشد الليبيين بإعلاء المصالح الحيوية للشعب وتوحيد المؤسسات

أكد وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، ضرورة تسخير كل ما تملكه ليبيا من مقدرات ومقومات للإسراع بإنجاح العملية السياسية الهادفة إلى توحيد المؤسسات الليبية عن طريق انتخابات حرة وشفافة ونزيهة.
جاء ذلك خلال استقبال وزير خارجية الجزائر، الأحد، بمقر وزارة الخارجية في الجزائر، سفير دولة ليبيا لدى الجزائر صالح همه محمد بكده.

وبحسب بيان وزارة الخارجية في الجزائر، شكل اللقاء فرصة للإحاطة بما يجري على الساحة الليبية من مستجدات، كما جدد وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، التأكيد على موقف الجزائر ومناشدتها الأشقاء الليبيين إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس وإعلاء المصالح الحيوية للشعب الليبي.

وأشار وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، إلى ضرورة تضافر جهود الجميع للحفاظ على أهم مكسب تم تحقيقه عبر العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، ألا وهو مكسب وقف الاقتتال بين الإخوة الفرقاء في دولة ليبيا الذي يتوجب تثمينه وتعزيزه والبناء عليه للمضي قدماً نحو تحقيق التسوية السلمية المنشودة، حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا وكذلك أمن واستقرار جوارها الإقليمي.