مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يعتزم توقيع مذكرة تفاهم زراعية مع بنجلاديش

نشر
الأمصار

قالت وزارة الزراعة العراقية، إنها اقتربت من توقيع مذكرة تفاهم مع بنجلاديش في مجال الزراعة، فيما أشارت الى مضامين المذكرة.

 

 

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الجانبين العراقي والبنجلاديشي ناقشا مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها خلال الأيام القادمة الخاصة بالمجال الزراعي بين وزارة الزراعة العراقية ونظيرتها البنجلاديشية"، مبينا أن "المذكرة تهدف لتعزيز وتوسيع  التعاون في مختلف المجالات الزراعية بين الجانبين وخاصة التعاون والتبادل الخبرات في مجال الإدارة المتكاملة لمكافحة أدغال الحقول والبساتين".

وأضاف، أن "المذكرة تهدف لتبادل الخبرات في مجال التنبؤ بظهور الآفات الزراعية وبرامج الرصد المبكر لها والطرق البديلة للمكافحة واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة بالإضافة الى تبادل المعلومات والخبرات في مجال الصحة النباتية وايضا تبادل القوانين والتعليمات المستخدمة بين البلدين في مجال الحجر الزراعي فضلا عن تطوير الزراعة العضوية"، لافتا الى أنه "بالإمكان اعتماد المنتجات العضوية العراقية وخاصة في قطاع النخيل وإمكانية فتح مكاتب تفتيش ومنح تراخيص للمنتجات العضوية التي تمتلك السمة الدولية من قبل الجهات القطاعية العالمية".

وشدد الى أنه "سيتم تبادل الخبرات في مجال التقنيات الحديثة المستخدمة في تربية إنتاج الثروة السمكية، بالإضافة الى إمكانية تصدير المحاصيل الزراعية الفائضة عن الحاجة المحلية وفقا للروزنامة الزراعية الى بنجلاديش ومجال إعداد قاعدة بيانات للمحاصيل الزراعية التي بإمكانها التصدير لبلدان العالم المختلفة ".

 

العراق ومصر يوقعان بروتوكول تعاون لتعزيز العمل المشترك في المجال المالي


وقع رئيس مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية، عدنان هاشم، الاثنين، مع رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ، بروتوكول تعاون لتعزيز العمل المشترك بين البلدين.

وذكر بيان، أن "رئيس مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية عدنان هاشم، ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ، وقعا بروتوكول تعاون بين بورصتي البلدين لتعزيز العمل المشترك، بحضور رئيس هيئة الأوراق المالية العراقية فيصل الهيمص، ونائب رئيس البورصة المصرية هبة الصيرفي".

وأضاف البيان، أن "الهدف من هذه الخطوة هو تدعيم أواصر التعاون والارتقاء بمستوى التنسيق بين الطرفين، وزيادة آفاق العمل المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات في كافة أوجه الاستثمار وتطوير الإجراءات التشريعية القائمة لدى كليهما، بالإضافة إلى العمل على زيادة الوعي الاستثماري وجذب الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وتوجيه المدخرات نحو الاستثمار في الأوراق المالية، وأيضا دعم عمليات الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي لزيادة القدرات التنافسية لدى كلا البورصتين".

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية العراقية، فيصل الهيمص: إن " توقيع هذا البروتوكول يمثل خطوة حيوية نحو تعميق التعاون بين سوقي الأوراق المالية في العراق ومصر، وهو ما يعكس حرصنا المشترك على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين".