مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سيناتور أمريكي يُشيد بالهجوم الأوكراني على كورسك الروسية

نشر
ليندسي جراهام و زيلينسكي
ليندسي جراهام و زيلينسكي

أشاد السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري «ليندسي جراهام»، بالهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية، داعيًا إدارة الرئيس «جو بايدن» لتزويد كييف بالأسلحة، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الثلاثاء.

وقال جراهام خلال زيارته لكييف مع السيناتور عن الحزب الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، يوم الإثنين: «ما رأيي في كورسك؟ هذا جريء ورائع وجميل. استمروا بذلك».

وأضاف أنه على إدارة بايدن أن «تعطيهم (الأوكرانيين) الأسلحة التي يحتاجون إليها للانتصار في الحرب التي لا يمكن لهم أن يسمحوا لأنفسهم بخسارتها».

والتقى وفد مجلس الشيوخ الأمريكي بالرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي أثناء الزيارة.

وشكر زيلينسكي المشرعين الأمريكيين على الدعم الذي تقدمه واشنطن لكييف.

وكتب في أعقاب اللقاء على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي: "بحثنا ما هو ضروري بالضبط لإيصال هذه الحرب إلى نهاية عادلة، بما في ذلك حاجتنا إلى الأسلحة البعيدة المدى".

ويأتي ذلك على خلفية هجوم القوات الأوكرانية الذي شنته منذ يوم 6 أغسطس الجاري، على مقاطعة كورسك الروسية المتاخمة للحدود مع أوكرانيا.

«كورسك» في مرمى النيران.. الحرب الروسية الأوكرانية تشتعل وسط مخاوف حول محطة نووية

تخوض «القوات الروسية»، يومها السادس من القتال العنيف ضد أكبر توغل للجيش الأوكراني في الأراضي الروسية مُنذ أن شنت روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، وتُسارع السلطات المحلية الخُطى لإخلاء المناطق المُعرضة للخطر، وتنفي كل من «كييف وموسكو» استهداف المدنيين في هجماتهما في الحرب التي حصدت حتى الآن أرواح آلاف الأشخاص وشردت الملايين من الأوكرانيين ولا تُلوح في الأفق نهاية لها.

صاروخ أوكراني يُصيب 13 شخصًا على منزل في كورسك الروسية

وفي هذا الصدد، أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية «أليكسي سميرنوف»، إصابة 13 شخصًا نتيجة سقوط صاروخ أوكراني بعد اعتراضه على مبنى سكني في المقاطعة، اثنان منهم في حالة خطيرة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وكتب سميرنوف في قناته على «تلجرام»: «لسوء الحظ، أصيب 13 شخصًا في الوقت الحالي بسبب الهجوم الذي شنه الإرهابيون الأوكرانيون، اثنان منهم في حالة خطيرة وتعمل العديد من فرق الإسعاف في مكان الحادث».

من جانب آخر، قال المقر الإقليمي لوزارة الطوارئ الروسية إن الهياكل الداعمة للمبنى السكني لم تتضرر، مُشيرًا إلى أن خدمات الطوارئ أنقذت 15 شخصًا.

وأوضح المقر في بيان عبر تطبيق «تلجرام»: «رجال الإطفاء التابعون لوزارة الطوارئ الروسية يعملون على تخفيف تداعيات الحادث في كورسك حيث تحطمت نوافذ مبنى سكني مكون من تسعة طوابق، وتضررت الشرفات. لم تتضرر الهياكل الداعمة للمبنى. اشتعلت النيران في عدة سيارات. لم ينتشر الحريق وقد تم إخماد النيران».

وأشار إلى أنه تم إنقاذ 15 شخصًا وإجلاء 30 آخرين بينما «يعمل في الموقع أكثر من 40 فردًا و10 آليات».

وقد أعلن الجيش الروسي، يوم السبت، أنه ما زال يُقاتل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الغربية، بعد خمسة أيام من توغلها المفاجئ.

أمريكا تُجري مشاورات مع أوكرانيا حول الهجوم على كورسك الروسية

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، بأن واشنطن تُجري مشاورات مع سلطات كييف حول توغل «القوات الأوكرانية» في مقاطعة كورسك الروسية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.