مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. إخماد جميع حرائق الغابات بتيزي وزو

نشر
الأمصار

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر مساء أمس أنه تم اخماد جميع حرائق الغابات بولاية تيزي وزو شرق الجزائر العاصمة.

ووفقا لبيان المديرية فقد تمت السيطرة على كافة البؤر في قرى بني دوالة والأربعاء ناث إيراثن.

وأشارت إلى أن عملية الحراسة متواصلة حيث تم الابقاء على الفرق العملياتية موزعة على الأماكن الحساسة كإجراء احترازي.

وذكرت أنه تم تسخير 850 عون بمختلف الرتب تحت قيادة المدير العام للحماية المدنية، و6 طائرات إخماد من طراز AT 802 وطائرة BE200، بالاضافة إلى مروحيات الحماية المدنية لعمليات الإخماد.

كما شاركت في عملية الإخماد فرق التدخل لوحدات الحماية المدنية لولاية تيزي وزو بدعم من الرتل المتنقل لولاية تيزي وزو، والرتل المتنقل لولاية النعامة، والرتل المتنقل لولاية البيض، والمفرزة الجهوية بالبليدة.

وفي كل موسم صيف، تشهد الجزائر حرائق غابات في ظاهرة آخذة في التفاقم كل عام بفعل التغير المناخي الذي يسبب جفافاً وموجات حر تجعل الغطاء النباتي أكثر هشاشة.

 

العام الماضي، تحديدا في نهاية يوليو 2023، اجتاحت حرائق شمال شرقي الجزائر، خصوصاً في ولاية بجاية، وقتلت 34 شخصاً في الأقل وأتت النيران على آلاف الهكتارات من مساحات الغابات والأراضي الزراعية وعلى مئات المنازل.

وفي أغسطس 2022، توفي 37 شخصاً في محيط الطارف في حرائق كبرى اجتاحت شمال الجزائر، فضلا عن آخرين، ليصل المجموع إلى أكثر من 90 شخصاً، وكانت وقتها أكبر حصيلة وفيات جراء الحرائق تسجلها الجزائر منذ عقود.

وأظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات إخماد حرائق بمحاذاة تجمّعات سكنية داخل قرى ومدن في تيزي وزو.

وأفاد المفتش في المديرية العقيد فاروق عاشور، في تصريح للتلفزيون الرسمي، بأن المحافظة سجلت 4 حرائق في وقت واحد السبت، تمّ إطفاء حريق واحد، بينما لا يزال التعامل جاريًا مع البقية.

حكومة الجزائر تعلن مصادرة 5 فنادق.. تفاصيل

وفي سياق اخر، أعلنت حكومة الجزائر،أنه  في اطار استرجاع الاموال المنهوبة ومحاربة الفساد، تم  اعادة بعث نشاط 5فنادق في 3 ولايات من الوطن .

وفي هذا الصدد وتطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، المتعلقة بالاملاك المصادرة ، امر وزير السياحة والصناعة التقليدية، مختار ديدوش بإعادة بعث نشاط 5 فنادق تم مصادرتها في اطار محاربة الفساد .

وافاد بيان لوزارة السياحة ، ان وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد مختار ديدوش، عقد امس الخميس 08 أوت 2024 ، بمقر الوزارة، جلسة عمل مع السيد الرئيس المدير العام لمجمع فندقة، سياحة وحمامات معدنية ” GHTT ” .

واضاف البيان، ان الأمر تعلق بخصوص استفادة المجمع من الأصول والأملاك التي كانت موضوع مصادرة في إطار مكافحة الفساد، وفقا لمخرجات الدورة الأخيرة لاجتماع مجلس مساهمات الدولة.

وحسب بيان وزارة السياحة فإن الأمر يتعلق بفندقين متواجدين على مستوى الجزائر العاصمة تم إدماجهما الى مؤسسة التسيير السياحي الجزائر (EGH EL Djazair).

واردف البيان ايضا، إلى جانب فندقين ومشروع مركب سياحي “بنغالوهات” على مستوى أزفون وعزازقة بولاية تيزي وزو تم إدماجهم إلى مؤسسة التسيير السياحي لتيزي وزو (ETK Tizi ouzou)”.

يضاف الى ما سبق “مشروع فندق “على مستوى ولاية ورقلة والذي تم ادماجه الى مؤسسة التسيير السياحي غرداية (EGT Ghardaia).

كما حث الوزير حسب نفس بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة على جناح، من أجل إعادة بعث النشاط على مستوى الوحدات الفندقية المستلمة.

والتي أصبحت الأن ضمن الحظيرة الفندقية للمجمع بالإضافة إلى الانطلاق في عملية استكمال أشغال المؤسسات الفندقية التي في طور الإنجاز.