مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سيناتور أمريكي مُعلقًا على الهجوم الأوكراني ضد كورسك الروسية: «خطوة انتحارية»

نشر
الهجوم على كورسك
الهجوم على كورسك الروسية

صرح عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري «بول جوسار»، بأن هجوم القوات الأوكرانية على مقاطعة «كورسك» الروسية، «سيُقوض جهود السلام عدا عن كونه خطوة انتحارية»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال جوسار في حديث لوكالة «نوفوستي»، إن «غزو أوكرانيا الانتحاري عبر الحدود لمقاطعة كورسك لن يضع حدا لهذه الحرب المروعة التي أودت بحياة مئات الآلاف من الجنود الأوكرانيين والروس على حد سواء».

وجدد جوسار دعواته للعمل على تحقيق السلام وإنهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا قبل وإنهاء الوفيات غير المبررة.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أكد اللواء أبتي علاء الدينوف قائد قوات "أحمد" الروسية، أن الجيش الروسي تمكن من فرض سيطرته على الوضع في المنطقة المتأزمة بمقاطعة كورسك، ويتم طرد العدو من مراكز سكنية كان قد احتلها مع تكبيده خسائر فادحة في الأرواح كل يوم.

فيما قال لاري جونسون، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية (CIA) إن هجوم أوكرانيا على مقاطعة كورسك عديم المعنى بسبب عدم كفاية الموارد.

وأفادت الطبعة الأوروبية لصحيفة "بوليتيكو" في وقت سابق بأن الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية بمساعدة "الناتو" على المنطقة الحدودية لمقاطعة كورسك الروسية حصل على موافقة العديد من دول الغرب.

تورط واشنطن في التخطيط للهجوم الأوكراني

من جانبه، رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن التعليق علنا على تورط واشنطن في التخطيط للهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك.

وقال دانييل ديفيس، وهو ضابط عسكري أمريكي متقاعد، إن هجوم القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك، قد يجلب عواقب وخيمة للقوات الأوكرانية لكنه لن يغير مسار الصراع.

وتُواصل القوات الروسية التصدي للهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على أراضي كورسك صباح 6 أغسطس، فيما أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب السبت الماضي فرض نظام عمليات مكافحة الإرهاب في كورسك وبيلغورود وبريانسك روسية بسبب زيادة مستوى التهديدات الإرهابية من أوكرانيا.

وتم فرض نظام عمليات مكافحة الإرهاب في مقاطعات كورسك وبيلغورود وبريانسك، وفي مقاطعة كورسك تم فرض حالة طوارئ من المستوى الفيدرالي.

البنتاجون يزعم: «كييف لم تُبلغ واشنطن مُسبقًا بالهجوم على كورسك الروسية»

وفي وقت سابق، زعم المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «باتريك رايدر»، أن سلطات كييف لم تُبلغ إدارة واشنطن مُسبقًا بهجوم القوات الأوكرانية على مقاطعة «كورسك» الروسية، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.