مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي العراقي يرعى اجتماعاً لتأسيس شركة وطنية لإدارة أنظمة الدفع الإلكتروني

نشر
الأمصار

رعى البنك المركزي العراقي، اليوم الاربعاء، اجتماعاً لتأسيس شركة وطنية لإدارة أنظمة الدفع الإلكتروني في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان، أن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، ترأس الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة وطنية لإدارة أنظمة الدفع الإلكتروني المركزية في العراق، وبمشاركة عدد من مسؤولي البنك ومدراء المصارف وشركات مزودي خدمات الدفع الإلكتروني ورابطة المصارف الخاصة العراقية".

وأضاف أنه "جرى خلال الاجتماع بحثّ أهمية تنظيم عمليات الدفع الإلكتروني ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة وصناعة مدفوعات تنافسية تقدم خدمات دفع آمنة وموثوق بها وسهلة الوصول وقابلة للتشغيل البيني على نطاق واسع والاستجابة السريعة والمرونة العالية للمتغيرات التقنية والتنظيمية".

وبين المكتب أن "الاجتماع، استعرض الأهداف الأساسية للشركة والمتطلبات الخاصة للمباشرة بالتأسيس حيث ستتولى مهام إدارة بعض نظم الدفع الإلكتروني المركزية والأساسية على المستوى الوطني وتشغيلها وتطويرها"، لافتا الى أن "هذه الخطوة جاءت متطابقة مع الخطة الاستراتيجية لهذا البنك والتي تمضي جنباً إلى جنب مع البرنامج الحكومي في مجال الدفع الالكتروني وتطويره في العراق".

البنك المركزي العراقي يحذر من تداول أوراق تذكارية فئة مليون دولار أمريكي

حذر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، من تداول أوراق تذكارية فئة مليون دولار أمريكي.

وذكر البنك في بيان، أنه "يجدد التحذير من ترويج أوراق تذكارية من فئة "مليون" دولار أمريكي تُستعمل للنصب والاحتيال على المواطنين"، مؤكداً على "ملاحقة الجهات الأمنية والرقابية للأشخاص الذين يقومون بترويج هذه الأوراق التذكارية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأضاف أن "أعلى فئة بالتداول للدولار الأمريكي هي فئة "100" دولار" ،موضحاً أن "الورقة التذكارية المذكورة غير متداولة في أسواق النقد العالمية إذ إنها صادرة عن جمعية المليونيرات الأمريكية، ولا تعد هذه الورقة نقدية لكونها غير صادرة عن البنك الفيدرالي الأمريكي ولا تمثل أي سند مالي، وتُستعمل لأغراض الإهداء فقط".

يذكر أن البنك المركزي العراقي حذر في شباط 2020 من تداول فئة "المليون" دولار لكونها ورقة غير نقدية.

البنك المركزي العراقي يؤكد انسيابية بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات

ومن جهة أخرى، أكد البنك المركزي العراقي، انسيابية عمل بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات. 

وذكر البنك المركزي في بيان: أن "انسيابية عمل بيع الدولار للمسافرين من خلال منافذ المطارات عن طريق المصارف الحكومية وبعض شركات الصرافة مستمرة وبنفس آلياته التي أطلقها في 14 تموز الجاري، ولا توجد أية تغييرات في هذه الآلية". 

وأضاف المركزي "أن الأخبار التي تنتشر خلافاً لما ورد في تعليماته هي لنشر الفوضى وإرباك المواطنين، وزعزعة الثقة بالاقتصاد الوطني، الذي يعمل هذا البنك على تثبيت أركانه".