مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حماس تكشف عن شروطها لنجاح المفاوضات مع إسرائيل

نشر
الأمصار

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، أن الحركة تنظر إلى المفاوضات الجارية في الدوحة بخصوص وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى من منظور استراتيجي يهدف لإنهاء العدوان على غزة.

وقال بدران في تصريحات صحفية له؛ إن حماس ترى أن أي مفاوضات يجب أن تكون مبنية على خطة واضحة لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقا.

وأشار الى أن العائق أمام التوصل لوقف إطلاق النار في غزة هو استمرار المراوغة الإسرائيلية.

وختم: أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شاملا وانسحابا كاملا من غزة وإعادة النازحين وإعادة الإعمار إلى جانب صفقة تبادل أسرى.

الفصائل الفلسطينية تؤكد موقفها الثابت من المفاوضات والصادر عن قيادة المقاومة

أكدت حركة حماس ولجان المقاومة وحركة المجاهدين وحركة الأحرار، على موقفها الثابت من المفاوضات والصادر عن قيادة المقاومة بضرورة بحث آليات تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أوراق الإطار المقدمة من الوسطاء التي تحقق وقفا شاملا للعدوان وانسحابا كاملا للاحتلال وكسرا للحصار وفتحا للمعابر وإعادة الإعمار وتحقيق صفقة جادة لتبادل الأسرى.

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان انه آن الأوان ليأخذ الوسطاء خطوات حاسمة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا وإلزام نتنياهو بها.

وأشار حمدان في تصريحات له الى ان العرض الذي قدمه الوسطاء للحركة مطلع يوليو شمل ضمانا أمريكيا بموافقة إسرائيل على المقترح.

وذكر القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس انه إذا لم يضغط بايدن على إسرائيل فإنه لا يمتلك أي شيء ليراهن عليه لإنجاح المفاوضات.

وختم قائلا:  رحبنا بمقترح بايدن وقرارات مجلس الأمن لكن إسرائيل قابلت ذلك بالرفض والمماطلة.

حماس: مقتل رهينة إسرائيلي وإصابة آخرين في غزة

قالت حركة حماس، إن رهينة إسرائيلي لقى مصرعه، إلى جانب إصابة رهينتين بجروح في "حادثين" بغزة.

وقال بيان للحركة "في حادثتين منفصلتين قام مجندان من المكلفين بحراسة أسرى العدو بإطلاق النار على أسير صهيوني وقتله على الفور بالإضافة إلى إصابة أسيرتين بجراح خطيرة وتجري محاولات لإنقاذ حياتهن"

وأضافت الحركة في بيان أن "حكومة العدو تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر وما يترتب عليها من ردات الفعل التي تؤثر على أرواح الأسرى الصهاينة، وتم تشكيل لجنة لمعرفة التفاصيل وسيتم لاحقاً الإعلان عنها".

صحة غزة: الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 142 قتيل بـ48 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 142 قتيل و150 مصابا خلال 48 ساعة في قطاع غزة، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية في قطاع غزة واستمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي، حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

بيان من وزارة الصحة في غزة:

وأوضحت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد الضحايا إلى 39,897 قتيل و92,152 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.