مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: جلسة ثقافية في اتحاد الأدباء عن النهضة الحسينية

نشر
الأمصار

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق جلسة ثقافية حملت عنوان "نهضة الحسين والعراق معادلة العقيدة والإصلاح" بحضور عدد من أدباء الوطن.

وقال مدير الجلسة جاسم محمد جسام: إن "هذه الجلسة تأتي بمسارين مهمين هما الحسين وقضيته العادلة، وقد ناقش الضيف القضية بحيادية علمية، وربط المسببات بالنتائج".

بدوره، قال فائز الشرع الذي حاضر في الجلسة: إن "مآلات ثورة الإمام الحسين لها جذورها العميقة والثابتة"، مشيراً "لاختيار الكوفة كعاصمة للدولة الإسلامية، وأن تحول عناصر الحكم الإسلامي من المقدس إلى الدولة لم يحدث لولا الإمام علي لما يمتلكه من ذكاء وخبرة وحنكة وآفاق في عمل السياسة، ولم يستطع أحد قبله مغادرة المقدس، على اعتبار أن الخليفة حامي العقيدة والمحتمي بها، رغم وجود منطقة غير محاطة بشبكة الشريعة وإشعاع الإسلام".

وبيّن الشرع، أن "الإمام علي تبنى مفهوم الدولة بعيداً عن مفهوم المقدس، ومن خلال ذلك كان يجب أن يتم اختيار الكوفة عاصمة للعراق وهي تستحق ذلك لأهميتها في بناء الدولة الإسلامية الحديثة، وهي واحدة من أعظم الخطوات التي قام بها الإمام علي".

وشهدت الجلسة مداخلات بيّنت أهمية ثورة الإمام الحسين وتواصل حضورها في الوجدان الإنساني حتى يومنا هذا، والتي أثبتت أن الدم هو علامة للنصر بوجه الظلم والاستبداد.

العراق يُحدد موعد افتتاح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين

أعلنت «وزارة الداخلية العراقية»، افتتاح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين اعتبارًا من يوم السبت المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

موعد افتتاح مطار بغداد الدولي

وقالت الوزارة في بيان: «استنادا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، عقدت اللجنة العليا لأمن المطارات اجتماعا برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، إذ أصدرت اللجنة خلال هذا الاجتماع توجيها إلى مديرية أمن المطارات في وزارة الداخلية وباقي الوزارات والاجهزة الأمنية الأخرى بافتتاح مطار بغداد الدولي اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح يوم السبت المقبل».

وأضاف البيان أن الافتتاح «أمام حركة المسافرين ومرافقيهم من المواطنين وذلك بعد ان تم إكمال جميع الاستعدادات الخاصة بالتفتيش والوقاية وزيادة عجلات السونار ومفارز ال K9».

وأكدت اللجنة بحسب البيان على «توفير جميع التسهيلات لجميع المواطنين داخل المطار وتبسيط الإجراءات أمامهم».

العراق.. المطارات والملاحة الجوية تُجري حملة تطوير شاملة لمطار بغداد الدولي

وفي وقت سابق، ‏أجرت الشركة العامة لادارة المطارات والملاحة الجوية، حملة تجديد وتطوير شاملة في مطار بغداد الدولي في خطوة جديدة نحو تحسين الخدمات في مطار بغداد الدولي.