مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هزة أرضية يشعر بها سكان مناطق مختلفة في سوريا

نشر
الأمصار

شعر سكان العاصمة السورية دمشق بهزة أرضية بلغت شدتها 5.2 درجات قبل قليل وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي شعور سكان العديد من المدن السورية بها إضافة إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

ونقل موقع رصد الزلازل الأورومتوسطي أن هزة أرضية ضربت في سوريا شدتها 5.2 درجات في تمام الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش.

بدوره، ذكر المركز الوطني السوري للزلازل أن الهزة التي شعر بها سكان المحافظات وقعت على بعد 4 كيلومتر غرب مدينة السلمية وسط البلاد وتبلغ شدتها وفق التحليل الأولي 5.2 درجات على مقياس ريختر.

وتشهد المنطقة نشاطا زلزاليا مستمرا منذ أيام قليلة طال مدنا على الجغرافية السورية والتركية دون أن تشهد زلزالا مدمرا كما حدث في فبراير العام الماضي 2023.

وقبل أيام، ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة وسط سوريا، ما تسبب في حالة من الهلع والتدافع أودت بحياة سيدة مسنّة وأوقعت 25 إصابة. وشعر بالزلزال سكان الأردن ولبنان.

وكان أصدر «المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية»، بيانًا حول الزلزال الذي ضرب مدينة «حماة» وسط سوريا، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

بيان عاجل من المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، «إن قوة الهزة الأرضية التي ضربت سوريا تصل لـ 5.42 درجة بمقياس ريختر، وعلى عمق 29.54، وخط العرض 35.39 شمالا، وخط طول 37.27 شرقا».

وأكد بأنه لم يرد للمعهد حتى الآن الشعور بالهزة الأرضية أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات داخل مصر.

وفي سياق آخر، أفاد مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، بوقوع زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، شعر به سكان شمال إسرائيل.

وشهد لبنان، مساء الإثنين 12 أغسطس 2024، وقوع زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، حيث شعر بهذه الهزة الأرضية سكان كل من: لبنان، سوريا، وتركيا.

 

ووقعت الهزة الأرضية التي ضربت لبنان مساء أمس على بعد 1 كيلو متر من زغرين في سوريا، وشعر بها السكان هناك.

سوريا.. عشرات الإصابات نتيجة الهزة الأرضية في مدينة حماة

وفي وقت سابق، أعلن مدير صحة مدينة حماة السورية «ماهر يونس»، وقوع عشرات الإصابات نتيجة الهزة الأرضية، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال يونس في تصريح لإذاعة «شام إف إم»: «إصابة 25 شخصا بجروح خفيفة ومتوسطة جراء حالة الهلع والخوف ومحاولتهم الهروب عقب الهزة الأرضية».

وأكد يونس نقل جميع المصابين إلى مشفى سلمية الوطني بريف حماة الشرقي.